مسؤول روسي: موسكو لن تدعم فرض عقوبات اضافية على ايران

أخبار العالم

مسؤول روسي:  موسكو لن تدعم فرض عقوبات اضافية على ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578516/

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان موسكو لن تدعم تبني المزيد من العقوبات ضد ايران جراء رفضها تجميد برنامجها النووي. وأكد المسؤول الروسي في تصريح لوكالة "ايتار-تاس" على هامش زيارته الى اسرائيل ان حزمة العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي تستجيب بشكل كامل لهدف حظر الانتشار النووي في ايران.

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان موسكو لن تدعم تبني المزيد من العقوبات ضد ايران اضافة الى تلك التي فرضها مجلس الامن الدولي على طهران جراء رفضها تجميد برنامجها النووي. وأكد المسؤول الروسي في تصريح لوكالة "ايتار-تاس" على هامش زيارته الى اسرائيل يوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط ان "حزمة العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي تستجيب بشكل كامل لهدف حظر الانتشار النووي في ايران، حسب اعتقادنا".

وتابع المسؤول الروسي قائلا: "ما يقترحه الغرب يتجاوز بكثير هذه الأطر، حيث يدور الحديث الآن حول فرض عقوبات اقتصادية شاملة، فلا يمكننا قبول أي دعوات تقترح المضي قدما في هذا الاتجاه، ولسنا مستعدين لدعم هذه الاقتراحات في مجلس الامن".

وشدد غاتيلوف على انه "ينبغي الآن مناقشة التسوية الدبلوماسية–السياسية وايجاد سبل لانطلاق مسيرة المفاوصات بين سداسية الوسطاء الدوليين وايران، وأقصد بذلك مسيرة التفاوض التي من شأنها أن تطالب ايران بتحقيق التزاماتها، ومع ذلك أن تعطي اشارة الى طهران بأنه كلما قامت بتلبية هذه المطالب كلما تم رفع العقوبات المفروضة عليها بالتدريج". وتابع قائلا "من وجهة نظرنا، هذه هي الفرصة الوحيدة لايجاد مخرج من الطريق المسدود الذي وصلت اليه القضية الايرانية، وتتركز كافة جهودنا الدبلوماسية على هذا المسار".

وأكد الدبلوماسي الروسي انه اطلع المسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية ويعقوب اميدرور رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي على موقف روسيا هذا اثناء مباحثاتهم يوم الاحد. وفي تعليقه على هذه اللقاءات، قال غاتيلوف ان "شركاءنا في اسرائيل مقتنعون من ان ايران تعمل على تطوير برنامج نووي حربي، وأنه لا بد من تشديد الضغط عليها من أجل اجبارها على التخلي عن طموحاتها النووية". وتابع قائلا: "أما نحن، فاضافة الى اننا نعتمد على رأي خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين لم يتوصلوا الى استنتاج بأن لدى الايرانيين برنامجا نوويا عسكريا، فان هناك شكوكا كبيرة في أن تكون العقوبات الاضافية فعالة، أو حتى في ضرورة فرض هذه العقوبات". واختتم بقوله ان "لدينا هدفا مشتركا من حيث المبدأ، ألا وهو حظر الانتشار النووي ومنع تطوير برنامج عسكري نووي في ايران".

المصدر: ايتار – تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
صفحة أر تي على اليوتيوب