باراك: إسرائيل قلقة من احتمال نقل أسلحة سورية الى "حزب الله"

أخبار العالم العربي

باراك: إسرائيل قلقة من احتمال نقل أسلحة سورية الى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578199/

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك من خطر نقل أسلحة سورية الى "حزب الله" اللبناني في حال سقوط النظام السوري الحالي. ونسبت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية الى باراك قوله الخميس 9 فبراير/شباط: "يجب أن نكون في حالة تأهب لاحتمال نقل أسلحة متطورة سورية إلى حزب الله وإلى لبنان في حال سقوط النظام".

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك من خطر نقل أسلحة سورية الى "حزب الله" اللبناني في حال سقوط النظام السوري الحالي. ونسبت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية الى باراك قوله الخميس 9 فبراير/شباط "يجب أن نكون في حالة تأهب لاحتمال نقل أسلحة متطورة سورية إلى حزب الله وإلى لبنان في حال سقوط النظام".

وفي تعليقه على الاوضاع في سورية، قال باراك ان "مصير نظام (الرئيس بشار) الأسد محسوم، ووضعه يزداد سوءًا من أسبوع إلى آخر".

هذا وذكرت وكالة "فرانس برس" في هذا السياق ان مصدرا عسكريا إسرائيليا رفيعا كشف للصحفيين في يناير/كانون الثاني الماضي ان هناك مخاوف جدية لدى الاسرئيليين بشأن مصير "المخزون الهائل" من الأسلحة البيولوجية والكيماوية في سورية في حال سقوط النظام.

وذكر المصدر بين الاسلحة الروسية التي يمكن أن تؤدي في حال حصول "حزب الله" عليها الى الاخلال بتوازن القوى القائم على الحدود اللبنانية–الاسرائيلية صوارخ  "ياخونت" المضادة للسفن  وصواريخ "Styx" المضادة للغواصات، اضافة الى منظومات الدفاع الجوي الموجودة لدى القوات المسلحة السورية.

وقد أعدت هيئة الاركان العامة الاسرائيلية خطة عمل في حال نشوب نزاع جديد على الحدود مع لبنان، وتؤكد مصادر حكومية ان احتمال تطبيق هذه الخطة في المستقبل القريب يتوقف على تطورات الاوضاع في سورية.

المصدر: وكالات