روسيا ترحب باتفاق فتح وحماس بشأن تشكيل حكومة التوافق

أخبار العالم العربي

روسيا ترحب باتفاق فتح وحماس بشأن تشكيل حكومة التوافق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578156/

رحبت روسيا باتفاق حركتي فتح وحماس بشأن تشكيل حكومة التوافق برئاسة محمود عباس. وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم الخارجية الروسية إن موسكو تعتبر هذ الاتفاق خطوة لإعادة وحدة صفوف الفلسطينيين. من جهة أخرى أكد لوكاشيفيتش أن روسيا لا تعتبر تشديد العقوبات المفروضة على السودان ضروريا.

 

رحبت روسيا باتفاق حركتي فتح وحماس بشأن تشكيل حكومة التوافق برئاسة محمود عباس.

وأعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 9 فبراير/شباط أن الاحداث الثورية في المنطقة يجب ألا تحد من الاهتمام بالتسوية العربية الإسرائيلية العادلة.

وقال الدبلوماسي الروسي إن موسكو تعتبر هذ الاتفاق خطوة في اتجاه إعادة وحدة صفوف الفلسطينيين وفقا لاتفاقية القاهرة لعام 2011 وعلى أساس منظمة التحرير الفلسطينية والمبادرة العربية للسلام، مشيرا إلى أن تشكيل حكومة فلسطينية تقنوقراطية برئاسة عباس، الذي أثبت تمسكه بالتسوية السلمية للقضية الفلسطينية، على أساس مبدأ الدولتين، سيكون خطوة مفيدة من وجهة نظر المصالح الفلسطينية، وكذلك عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأكد لوكاشيفيتش أن روسيا تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى مواصلة الجهود الرامية إلى تهيئة الظروف الملائمة لاستئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي المباشر والجدي لتنفيذ الخطة التي أعدها اجتماع الرباعية في نيويورك في 23 سبتمبر/تشرين الأول الماضي.

موسكو لا تعتبر تشديد عقوبات مجلس الأمن الدولي على السودان ضروريا

وفي موضوع السودان أكد ألكسندر لوكاشيفيتش أن روسيا لا تعتبر تشديد عقوبات مجلس الامن الدولي المفروضة على السودان ضروريا.

وقال الدبلوماسي الروسي إن موسكو تنطلق من أنه لا حاجة الآن إلى تشديد العقوبات المفروضة على السودان، بل يجب استخدام العقوبات الحالية بشكل أكثر فعالية من أجل ضمان حظر تصدير الأسلحة إلى دارفور من قبل جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تصدر الأسلحة إلى السودان في إطار القانون الدولي وتضمن ألا تستخدم هذه الأسلحة في دارفور من خلال آلية الرقابة على المستهلك الأخير لهذه الأسلحة.

من جهة أخرى أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن هناك مجموعات مناهضة للحكومة تعمل في دارفور تستخدم مختلف أنواع الأسلحة، وقد تحصل على أسلحة مهربة من دول أخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية