مدفيديف يوضح لأردوغان تفاصيل الموقف الروسي من الملف السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578076/

أفاد المكتب الصحفي للرئيس الروسي دميتري مدفيديف أنه أوضح لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي تفاصيل موقف موسكو من الملف السوري. وأكد الرئيس الروسي ضرورة مواصلة البحث عن أساليب متفق عليها لدعم تسوية الأزمة من قبل السوريين أنفسهم دون أي تدخل خارجي مع احترام السيادة السورية.

أفاد المكتب الصحفي للرئيس الروسي دميتري مدفيديف أنه أوضح لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تفاصيل موقف موسكو من الملف السوري.

وأشار المكتب إلى أن ذلك تم أثناء الاتصال الهاتفي بين مدفيديف وأردوغان جرى يوم 8 فبراير/شباط بطلب من الطرف التركي.

وأكد الرئيس الروسي ضرورة مواصلة البحث عن أساليب متفق عليها لدعم تسوية الأزمة من قبل السوريين أنفسهم دون أي تدخل خارجي مع احترام السيادة السورية، وذلك في محافل دولية مختلفة، بما فيها مجلس الأمن للأمم المتحدة.

وأكد مدفيديف أن "روسيا والصين انطلقتا من هذه الاعتبارات عندما لجأتا لحق النقض خلال التصويت الأخير في مجلس الأمن حول مشروع القرار بشأن سورية الذي لم يسمح بتقييم الوضع في هذا البلد بطريقة موضوعية وتوجيه رسالة متزنة لأطراف النزاع". وشدد مدفيديف أن مثل هذا القرار "لن يساعد في البحث عن مخرج سلمي من الأزمة".

كما تحدث مدفيديف بطلب من أردوغان عن "الجهود الروسية الرامية إلى إطلاق الحوار بين الأطراف السورية ودعم الإصلاحات الديموقراطية هناك".

وأعار الجانبان اهتماما خاصا "لنتائج المحادثات التي أجراها في سياق هذه الجهود المتواصلة يوم 7 فبراير/شباط بدمشق بتكليف من دميتري مدفيديف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومدير هيئة الاستخبارات الخارجية ميخائيل فرادكوف مع الرئيس السوري بشار الأسد".

وأشار الرئيس الروسي إلى "أهمية دور تركيا في سياق الأوضاع الإقليمية الراهنة، بصفتها دولة ذات نفوذ كبير على الصعيد الدولي وتاريخ طويل من علاقات حسن الجوار والتعاون مع سورية".

وأكد مدفيديف إمكانية الاستفادة من هذا الدور لأجل تنظيم حوار وطني شامل في سورية.

وأعرب مدفيديف وأردوغان عن استعدادهما  لتنسيق الجهود الرامية إلى حل الأزمة السورية بطريقة سلمية.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

الأزمة اليمنية