سويسرا تفرض عقوبات جديدة على سورية.. وبلجيكا تستدعي سفيرها من دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577928/

فرضت سويسرا حزمة جديدة من العقوبات على مسؤولين وشركات سورية، شملت وزيري الاقتصاد والمال، إضافة الى مسؤولين عسكريين وموظفين كبار في وزارة الداخلية. من جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء البلجيكية بأن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز استدعى السفير البلجيكي في سورية إلى بروكسل للتشاور.

فرضت سويسرا حزمة جديدة من العقوبات على مسؤولين وشركات سورية، شملت وزيري الاقتصاد والمال، إضافة الى مسؤولين عسكريين وموظفين كبار في وزارة الداخلية.

وأوضحت الامانة العامة السويسرية للاقتصاد مساء يوم الاثنين 6 فبراير/شباط ان قائمة العقوبات الجديدة تضم وزير المالية السوري محمد الجليلاتي ووزير الاقتصاد محمد نضال الشعار و33 شخصية من قيادات الجيش وافرع اجهزة المخابرات تقول السلطات السويسرية انهم متورطون في ارتكاب اعمال عنف ضد المدنيين.

كما تضم قائمة الشركات المحظورة 6 مؤسسات تعمل في مجال النفط هي "ابلا بتروليوم" و"دجلة" و"دير الزور" و"الفرات" و"جنرال بتروليوم" و"السورية للنفط".

وتشمل القائمة ايضا 5 بنوك هي "البنك السوري اللبناني التجاري" و"التعاوني الزراعي" و"الادخار" و"الائتمان الشعبي" و"الصناعي" الى جانب شركات متخصصة في الاليكترونيات والصناعات الهندسية ترى السلطات السويسرية انها داعمة للنظام السوري.

وتضم القائمة ايضا مركز الدراسات والبحوث السوري لصلته الوثيقة بالجيش السوري الى جانب صحيفة "الوطن" السورية وتلفزيون "الشام" لـ"تورطهما في تضليل الرأي العام والحث على العنف ضد المتظاهرين".

وبتلك القائمة تكون العقوبات السويسرية شملت 108 اشخاص على رأسهم الرئيس السوري بشار الاسد وعدد من افراد عائلته والمقربين منه وكبار المسؤولين في الحكومة والجيش والامن والاستخبارات الى جانب 38 شركة ومؤسسة.

بلجيكا تستدعى سفيرها فى سوريا للتشاور

أفادت وكالة الأنباء البلجيكية بأن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز استدعى السفير البلجيكي في سورية إلى بروكسل للتشاور.

وأصدرت وزارة الخارجية البلجيكية بيانا جاء فيه ان رايندرز طلب أيضا من كاثرين آشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي اتخاذ اجراءات منسقة من قبل دول الاتحاد الأوروبي الـ27 لضمان أمن البعثات الدبلوماسية في سورية واتخاذ موقف منسق للاتحاد من مستجدات الأوضاع في هذا البلد.

وكان رايندرز قد دعا الأحد إلى فرض مزيد من العقوبات على النظام السوري، مبديا "خيبة أمل كبيرة"، لعدم تمكن مجلس الأمن الدولي من إصدار قرار يدين النظام المذكور.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية