فيروس جديد يهدد مستخدمي فيس بوك

العلوم والتكنولوجيا

فيروس جديد يهدد مستخدمي فيس بوك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577910/

يمكن أن يتعرض للأذى مستخدمو أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم فيس بوك بسبب أحدث فيروس من نوع حصان طروادة.

يمكن أن يتعرض للأذى مستخدمو أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم فيس بوك بسبب أحدث فيروس من نوع حصان طروادة. هذا مانشره موقع korrespondent.net وحسب المعطيات المنشورة فإن شركة دكتور ويب (Dr.Web) لمكافحة الفيروسات أشارت إلى أن موجة جديدة من الفيروسات الحديثة ستدخل الحاسب المصاب وستقوم بإرسال رسائل غير مرغوب بها من خلال برنامج الدردشة الموجود في نظام موقع فيس بوك للأصدقاء.

وتشير شركة دكتور ويب إلى أن الفيروس الجديد والذي صنف تحت اسم حصان طروادة الأول إكس 1 (Trojan.OneX.1) يهدد بإمكانية الانتشار السريع في أجهزة الحاسب، علماً أن العدد الواقعي للحواسب المصابة لم يحدد بعد. وحسب خبراء هذه الشركة فالفيروس الجديد يبحث في نظام التشغيل عن ملفات تعمل تحت اسم فايرفوكس (firefox) وآي إكسبلورر (iexplore) وهذا ما يعني أن المتصفح يعمل، وبعد اكتشاف المتصفح العامل يدخل الفيروس إليه ويبدأ بالتعامل مع مهماته وخاصة تلك المتعلقة بإرسال الرسائل، وبهذا يقوم حصان طروادة بإنشاء رسائل نصية تتضمن عادة ضحكات ها ها ها! (hahaha!) ووصلة لموقع ضار. وليس ذلك وحسب بل ويقوم الفيروس بإرسال هذه الرسالة مع كل رسالة خاصة يكتبها المستخدم ويرسلها إلى أصدقائه عبر الدردشة على فيس بوك، دون أن يدرك أنه بهذه الحال يرسل الفيروس إلى أصدقائه.

برنامج الفيروس يقوم بتعديل نصوص رسائله بشكل دائم، وذلك للتهرب من الكشف عن طريق برامج الحماية، حيث يحمل كل ساعة ملفاً جديداً يحوي تعليمات جديدة.

الموقع الذي يرسله الفيروس يقوم ـ في حال فتحه ـ بتحميل برنامج مضر آخر يقوم بسرقة المعلومات الشخصية للمستخدم، وتحميل وتشغيل برامج دون علم المستخدم. وترى المعطيات أن المخترقين يستهدفون عدداً كبيراً من مستخدمي الشبكات الاجتماعية، وأغلب النشاطات تهدف إلى الحصول على البيانات الشخصية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية، بل والاستيلاء على حساباتهم في تلك الشبكات.

نشاط آخر يقوم به المخربون من المخترقين حيث كشفت شركة تراستير (Trusteer) لمكافحة الفيروسات عن فيروس مطور من نوع حصان طروادة المعروف باسم كاربيرب (Carberp) الذي استهدف البنوك، ويقوم هذا الفيروس بوقف الاتصال مع موقع فيس بوك ويطلب من صاحب الحاسب دفع مبلغ مالي لفتح إمكانية الاتصال مع موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية