لندن تهدد بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577853/

هدّد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، بأن "بلاده تنظر بجدية في مسألة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق في حال حذت جامعة الدول العربية حذو الخطوة التونسية في طرد السفراء السوريين".

هدّد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، بأن "بلاده تنظر بجدية في قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق في حال حذت جامعة الدول العربية حذو الخطوة التونسية في طرد السفراء السوريين".

وأشارت صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية  اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط إلى أن "هيغ يواجه ضغوطا للكشف عن استراتيجية المملكة المتحدة حول سورية أمام نواب مجلس العموم (البرلمان)، بعد فشل مجلس الأمن الدولي في الإتفاق على قرار لوضع نهاية لأعمال العنف المتصاعدة في هذا البلد".

وأوردت الصحيفة أن "وزير الخارجية البريطاني حثّ الدول العربية على المضي قدما في الجهود الرامية إلى فرض حل سلمي في أعقاب استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية لعرقلة قرار حول سورية، لكنه استبعد العمل العسكري حيالها على غرار ليبيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن "هيغ أقر بأن سورية تبدو وكأنها تنزلق نحو حرب أهلية شاملة بين الجماعات المناهضة للنظام وقوات الأمن السورية"، وحمّل روسيا والصين "جزءا من المسؤولية عن الوفيات التي تقع في المستقبل إذا استمر العنف وتصاعد في سورية"، معتبراً أن "رفض البلدين دعم مبادرة السلام العربية، من شأنه أن يشجع النظام السوري". ونسبت إلى وزير الخارجية البريطاني قوله إن "المملكة المتحدة ستجري محادثات مع الدول الأعضاء في الجامعة العربية قبل الإجتماع المقرّر لوزراء خارجيتها هذا الأسبوع"، من دون أن يستبعد إحتمال إنضمام بلاده إلى أي مقاطعة دبلوماسية ضد سورية تعتمدها الجامعة العربية.

المصدر: وكالات