ساركوزي يقترح تشكيل مجموعة اتصال بشأن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577758/

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان فرنسا تتشاور مع الشركاء لتشكيل مجموعة اتصال بشأن سورية للتوصل الى حل الازمة القائمة هناك. بدوره اعتبر وزير الخارجية الفرنسي ان الفيتو "أصاب المجتمع الدولي بالشلل".

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم 4 فبراير/شباط إن فرنسا تتشاور مع دول عربية واوروبية من اجل تشكيل مجموعة اتصال بشأن سورية للتوصل الى حل الازمة القائمة هناك بعد ان استخدمت روسيا والصين حق النقض لاعاقة قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يدعو الرئيس السوري للتنحي.

واتهم ساركوزي موسكو وبكين بأنهما "تشجعان النظام (السوري) على مواصلة سياساته الوحشية بلا نهاية".

واضاف ساركوزي ان "فرنسا لن تيأس" وانها على اتصال بشركائها العرب والاوروبيين لانشاء "مجموعة اصدقاء الشعب السوري" التي ستحشد الدعم الدولي لتنفيذ الخطة العربية. ولم يعط ساركوزي تفاصيل اخرى عن خطته.

وشكل ساركوزي العام الماضي مجموعة اتصال خاصة بليبيا لوضع خارطة طريق سياسية مدعومة من الاطراف الدولية في اطار جهود اسقاط معمر القذافي، هذا في حين ان القوى الغربية تستبعد الان تدخلا عسكريا على النمط الليبي في سورية.

جوبيه: الفيتو الروسي ـ الصيني يصيب المجتمع الدولي بالشلل

وقال آلان جوبيه، وزير الخارجية الفرنسي ان هذا الفيتو (الروسي ـ الصيني على مشروع القرار حول سورية) "يصيب المجتمع الدولي بالشلل.. لا نستطيع قبول المساواة بين نظام قادر على ارتكاب جرائم في حق الانسانية ومعارضين يقاتلون غالبا وهم عزل".

وقال جوبيه "بدلا من وقف سياستها القمعية اجتازت السلطات السورية حاجزا جديدا في همجيتها.. المذبحة في حمص جريمة ضد الانسانية والمسؤولون عنها سيحاسبون".

ونفت سورية قصف مناطق في حمص  وقالت "ان اللقطات المصورة التي بثت على الانترنت للجثث هي لاشخاص لقوا حتفهم على ايدي الجماعات المسلحة وليس قوات الامن".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية