قمة بروكسل.. 25 من دول الاتحاد الاوروبي توافق على معاهدة مالية لضبط الميزانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577389/

اعلن هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي الذي ترأس القمة الطارئة للاتحاد ان 25 دولة من الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد وافقت على توقيع المعاهدة المالية حول ضبط الميزانية. ورفضت توقيع المعاهدة بريطانيا وجمهورية التشيك.

اعلن هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي الذي ترأس القمة الطارئة للاتحاد التي عقدت في بروكسل يوم الاثنين 30 يناير/كانون الثاني ان 25 دولة من الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد وافقت على توقيع المعاهدة المالية حول ضبط الميزانية.

ورفض كل من بريطانيا وجمهورية التشيك التوقيع على هذه الوثيقة التي ترسي الاساس لاتخاذ الخطوات لاستتباب الاستقرار المالي في الاتحاد عن طريق تشديد الاجراءات فيما يخص ضبط الميزانية وادخال قواعد معينة في هذا المجال في التشريعات الوطنية للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

كما اتفقت الدول الاوروبية خلال القمة على الاقتراح الالماني حول اطلاق آلية اوروبية للاستقرار المالي في يوليو/تموز القادم، اي قبل عام من الموعد المقرر سابقا. ومن المقرر ان تحل هذه الآلية محل صندوقين قائمين حاليا للاستقرار المالي في الاتحاد تبلغ مواردهما حوالي 500 مليار يورو. وسيتم توقيع الوثائق القانونية المعنية في القمة التالية للاتحاد الاوروبي بشهر مارس/آذار المقبل، حيث ستجري زيادة موارد المؤسسة المالية الجديدة الى تريليون يورو.

وشدد البيان الختامي لقمة بروكسل على ضرورة بذل مزيد من الجهود لتجاوز ازمة الديون التي تعاني منها دول الاتحاد الاوروبي في الوقت الراهن، وتحفيز النمو الاقتصادي.

والجدير بالذكر ان هذه هي القمة هي الاولى التي تم خلالها التركيز على تسريع نمو اقتصاد دول الاتحاد الاوروبي، علما بان الحديث سابقا كان يدور حول اجراءات التقشف وتقليص النفقات فقط.

المصدر: ايتار - تاس

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

فيسبوك 12مليون