لافروف: اتصالات مع المعارضة السورية ستجري قريبا

أخبار العالم العربي

لافروف: اتصالات مع المعارضة السورية ستجري قريباصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577283/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في حديث ادلى به يوم 29 يناير/كانون الثاني لشركة "أن ايش كاي" اليابانية للاذاعة والتلفزيون ان الوفد الروسي سيحاول اقناع ممثلي المعارضة السورية الذين يخطط لعقد لقاءات معهم في وقت قريب بضرورة  اجراء حوار مع السلطة السورية.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في حديث ادلى به يوم 29 يناير/كانون الثاني لشركة "أن ايش كاي" اليابانية للاذاعة والتلفزيون ان الوفد الروسي سيحاول اقناع ممثلي المعارضة السورية الذين يخطط لعقد لقاءات معهم في وقت قريب بضرورة  اجراء حوار مع السلطة السورية. وقال لافروف :" نحن نقوم بشكل منتظم بعقد اللقاءات مع رؤساء المجمومات الثلاث للمعاضة في سورية وخارجها، وننوي عما قريب عقد لقاءات جديدة". واضاف قائلا:" نحن نحاول اقناع هذه القوى بان الحوارهو الطريق الوحيدة  المؤدي الى التسوية". و من جهة اخرى اشار وزير الخارجية الروسية قائلا:"  للاسف فان بعض شركاءنا في مجلس الامن الدولي يتخذون موقفا متباينا، حيث يقومون باقناع المعارضة بعدم  قبول اي حوار مع السلطة".

وقال لافروف:" يعتبر ذلك تحريضا.. وهذا الموقف هو موقف خاطئ، اذ انه لا يسعى الى حل المشكلة، التي تنحصر في  ضمان مصالح الشعب السوري الذي يطالب بحياة افضل، بل يسعى الى الاستفادة من  التطورات الاخيرة من اجل تأمين مصالحهم الجيوسياسية. ويأتي هذا الموقف من القرن الماضي، علما انه يعكس العقلية القديمة التي يجب التخلص منها".

 الجامعة العربية تأمل بان تؤيد روسيا مشروع القرار الدولي بشأن سورية

أعرب نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية عن امله بان تؤيد كل من روسيا والصين مشروع القرار الذي طرح في مجلس الامن الدولي بشأن سورية، وقال قبل توجهه الى نيويورك:" نحن على اتصال مع روسيا والصين بهذة المسألة". واضاف ان جامعة الدول العربية تأمل بان تغير هاتان الدولتان موقفهما.

وكانت روسيا قد عارضت يوم الجمعة مشروع القرار المقترح من قبل المغرب، والذي تم النظر فيه بمجلس الامن الدولي باجتماع مغلق.

وقال نبيل العربي انه والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير الخارجية القطري، المرافق له، الذي يترأس فريق الاتصال بشأن سورية في الجامعة العربية ينويان عقد بعض اللقاءات مع اعضاء مجلس الامن الدولي بغية نيل الدعم للمبادرات التي تقدمت بها جامعة الدول العربية.

وقال سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقد يوم الاحد في بروناي: "بطبيعة الحال سنطلع على موقفهما ( نبيل العربي والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني)، لكن سبق لنا ان أعلنا اننا بحاجة الى الاطلاع على التقرير نفسه الذي تطرح المبادرة بناءًعليه.

واعاد لافروف الى الاذهان ان الموقف الروسي ينحصر في ضرورة توجيه دعوة الى كل الاطراف في سورية لوقف العنف وبدء الحوار وتجنب تدخل خارجي.

المصدر:  وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية