لافروف: موسكو تريد الإطلاع على تقرير المراقبين العرب قبل بحث المبادرة العربية الجديدة بشأن سورية في مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577257/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأحد 29 يناير/كانون الثاني ان موسكو تريد الإطلاع على تقرير المراقبين العرب بشأن الوضع في سورية قبل بحث المبادرة الجديدة للجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية في مجلس الامن الدولي.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأحد 29 يناير/كانون الثاني ان موسكو تريد الإطلاع على تقرير المراقبين العرب بشأن الوضع في سورية قبل بحث المبادرة الجديدة للجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية في مجلس الامن الدولي.

ومن المتوقع ان يقدم نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الى أعضاء مجلس الأمن يوم الثلاثاء القادم المبادرة الجديدة التي طرحها وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم الأحد الماضي. وتدعو المبادرة الرئيس السوري بشار الأسد الى تفويض نائبه الأول بصلاحيات الرئاسة الكاملة وتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين وبدء مرحلة انتقالية.

وكان المغرب قد وزع رسميا يوم الجمعة الماضي على أعضاء مجلس الأمن الدولي مسودة تقرير وضعها عدد من الدول الأوروبية والعربية، تؤيد المبادرة العربية الجديدة. وكانت الخارجية الروسية قد اعلنت ان موسكو لن تؤيد مسودة القرار بصيغتها الحالية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في بروناي التي يزورها حاليا: "طبعا، سنستمع اليهم (نبيل العربي وحمد بن جاسم). لكننا قد أعلنا ان من الضروري ان نطلع على التقرير الذي جاءت المبادرة على أساسه".

روسيا تدعو الى زيادة عدد المراقبين العرب في سورية

قال لافروف ان موسكو تدعو الى زيادة عدد المراقبين العرب العاملين في سورية.  وحول قرار دول الخليج سحب مراقبيها من سورية، قال الوزير الروسي: "نريد ان نفهم لماذا يتعاملون بهذه الصورة مع اداة مفيدة كهذه ". وتابع: "نحن نستغرب من قيام بعض الدول بما فيها دول الخليج بسحب مراقبيها من سورية بعد اتخاذ القرار بتمديد مهمة المراقبين لمدة شهر آخر".

وأضاف لافروف ان مسودة القرار الدولي بشأن سورية التي قدمتها روسيا مازالت على طاولة البحث في مجلس الأمن. وأعرب عن قلقه من تصعيد الوضع بسورية، مشيرا الى ان عدد أفراد المجموعات المسلحة هناك يتزايد كما تزداد كميات سلاحهم في حين يستمر تهريب الأسلحة الى البلاد.

روسيا قلقة من قرار الجامعة العربية بوقف نشاط بعثة مراقبيها في سورية

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان قرار الجامعة العربية بوقف عمل مراقبيها في سورية يثير "قلقا إضافيا" لدى روسيا.

وقال لوكاشيفيتش الذي يرافق لافروف في زيارته الى بروناي: "عرفت ان الجامعة العربية قررت وقف نشاط بعثة المراقبين في سورية. وان هذا الأمر يثير قلقا إضافيا".

المجلس الوطني السوري يدعو للاعتصام أمام سفارات وقنصليات روسيا عبر العالم احتجاجاً على دعم الأسد

دعا سمير نشار عضو المجلس الوطني السوري، في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت في إسطنبول، السوريين في الخارج للاعتصام أمام السفارات والقنصليات الروسية عبر العالم احتجاجاً على الدعم الروسي لنظام الأسد.

وأوضح نشار أن الاعتصام سيكون "سلميًا أمام سفارات وقنصليات النظام والسفارات الروسية ومراكز الأمم المتحدة يوم الأحد الساعة الثانية بتوقيت أماكن تواجدهم".

وأوضح نشار أن ممثلين عن المجلس الوطني السوري سيتوجهون يوم الأحد إلى مجلس الأمن الدولي ليطالبوا المجلس بحماية المدنيين.

وقد اجتمع المجلس الوطني السوري أمس السبت في إسطنبول بتركيا لبحث آخر تطورات الأوضاع في سورية.

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" + "انترفاكس"+"الشروق"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

اكتشاف أثري مصري يمهد الطريق لإيجاد قبر "نفرتيتي"