الجامعة العربية تعين ضابطا عسكريا سودانيا رئيسا لبعثة المراقبين الى سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574583/

اتفق مجلس الجامعة العربية خلال اجتماعه غير العادي الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول على مستوى المندوبين الدائمين على تسمية الفريق أول ركن محمد أحمد مصطفى الدابي، سوداني الجنسية، رئيسا لبعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورية.

 

اتفق مجلس الجامعة العربية خلال اجتماعه غير العادي يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول على مستوى المندوبين الدائمين على تسمية الفريق أول ركن محمد أحمد مصطفى الدابي، سوداني الجنسية، رئيسا لبعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورية.

والدابي شخصية عسكرية ودبلوماسية سودانية عمل منسقا بين الحكومة السودانية وقوات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي العاملة في دارفور.

وعبر السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية عن أمله في أن يكون عمل البعثة بداية لتنفيذ المبادرة العربية، وأن يكون حل الازمة السورية عربيا للخروج من الوضع الراهن بعيدا عن أي تدويل.

من جانب آخر اكد سفير قطر لدى القاهرة صالح عبد الله البوعينين، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، والذي رأس الاجتماع بأن هناك حرصا عربيا على إنجاح المبادرة العربية والحفاظ على وحدة واستقرار سورية أرضا وشعبا، باعتبارها من الدول المؤسسة للجامعة العربية.

مجلس الجامعة العربية يطالب المجتمع الدولي بوقف الاعتداءات الاسرائيلية على مسجد الاقصى

كما دان مجلس جامعة الدول العربية في ختام اجتماعه المحاولات الاسرائيلية المستمرة للاعتداء على المسجد الاقصى والرامية الى هدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد وحائط البراق.

وأكد المجلس مجددا أن جميع الاجراءات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة "باطلة ولاغية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 30 نوفمبر الماضي".

وشدد على ان هذه الاجراءات "تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الاضافي الأول لاتفاقيات جنيف ولاهاي لحماية الممتلكات الثقافية".

وطالب المجلس المجتمع الدولي، خاصة منظمة اليونسكو، بتحمل مسؤولياتها لوقف العدوان ضد المسجد الاقصى، أقدس المقدسات العربية والاسلامية.

محلل سياسي: المهم لسورية ان لا يكون احد من بين البعثات غير عربي

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري أحمد صوان في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان "توقيع سورية على البروتوكول هو بداية لانفراج حقيقي"، مشيرا الى ان "الجامعة حرة في تشكيل هذه البعثات ومن يكون على رأسها، والمهم بالنسبة لسورية ان لا يكون احد بين البعثات غير عربي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية