سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز في دراسة لمستشرق روسي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57166/

صدرت عن دار النشر " فوستوشنايا ليتراتورا" التابعة لأكاديمية العلوم الروسية الطبعة الروسية لكتاب الدكتور الكسي فاسيلييف " الملك فيصل . شخصيته وعصره وايمانه" المكرس الى احد ابرز الزعماء العرب الذي اغتيل في 25 مارس/آذار 1975 من قبل احد افراد العائلة المالكة السعودية .

صدرت عن دار النشر " فوستوشنايا ليتراتورا" التابعة لأكاديمية العلوم الروسية الطبعة الروسية لكتاب الدكتور الكسي فاسيلييف " الملك فيصل . شخصيته وعصره وايمانه" المكرس الى احد ابرز الزعماء العرب الذي اغتيل في 25 مارس/آذار 1975 من قبل احد افراد العائلة المالكة السعودية.

 ويعرف المؤلف بأنه احد كبار المستشرقين في روسيا ويتولى ادارة معهد افريقيا في اكاديمية العلوم الروسية وهو عضو مراسل في اكاديمية العلوم الروسية كما يتولى منصب المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للأتصالات مع زعماء افريقيا. ونشر المؤلف اكثر من 35 بحثا علميا وعملا ادبيا باللغة الروسية واللغات الاجنبية منها " المتشددون في الاسلام؟"و "تأريخ العربية السعودية" و" روسيا في الشرقين الادنى والاوسط: من التبشير الى البراجماتية"  و" افريقيا. الربيبة المنبوذة للعولمة" و" جسر عبر البوسفور " و"مصر والمصريون" و" المعبر الشاق"        و" جزيرة العرب السعيدة" و" الخليج العربي في قلب العاصفة" . وسيصدر الكتاب لاحقا بالعربية والانجليزية في لندن.

لقد كرس فاسيلييف الشطر الاكبر من حياته لدراسة التأريخ والمجتمع والاديان في الشرقين الادنى والاوسط . وقد صدر كتابه " تأريخ العربية السعودية" مرات عديدة بالروسية والعربية والانجليزية ويعتبر من المصادر المهمة التي تحظى بالاقبال لدى القراء.

يتناول المؤلف في كتابه نشأة الملك الراحل وحياته واعماله ونجاحاته وانتصاراته واخفاقاته في مختلف المناصب التي تولاها كنائب للملك وكقائد عسكري وكوزير للخارجية ثم كرئيس للوزراء. وفي هذا السياق تأتي زيارته الى الاتحاد السوفيتي في الثلاثينيات من القرن العشرين بصفته مبعوث الملك عبدالعزيز آل سعود. ويشير المؤلف الى كيفية تولى الملك فيصل العرش السعودي بعد مرض اخيه الملك سعود وسفره الى خارج البلاد. وكانت فترة عصيبة بالنسبة له ايام الحرب في اليمن عقب قيام الثورة هناك ، والخلافات مع الزعيم المصري جمال عبدالناصر بهذا الشأن، وبعد ذلك وقوع حرب الايام الستة وتبعاتها ثم وفاة عبدالناصر ومجئ السادات الى الحكم وقيام حرب عام 1973. وبرز الملك فيصل خلال تلك الاعوام بصفته من اقوى الزعماء العرب وكانت الانظار تتوجه اليه في الساعات الحاسمة من تأريخ المنطقة.

كما يولي الكاتب الاهتمام الى تعامل الملك فيصل مع الوضع الداخلي ودوره في الاصلاحات الكبيرة التي بدأت في المملكة في عهده، وكذلك مع التغيرات الكبيرة على الصعيد العالمي والاقليمي والتي مست المملكة ايضا.

ويعتبر هذا الكتاب من افضل المراجع عن حياة الملك فيصل بن عبدالعزيز ، بالرغم من وجود عشرات الكتب عنه الصادرة بمختلف اللغات، اذ يتضمن الكثير من الوقائع غير المعروفة من قبل .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية