مجلس الدوما يشدد على اهمية قبول فلسطين في اليونسكو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570456/

يعتبرقسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ان قبول فلسطين في منظمة اليونسكو هو امرهام. جاء ذلك على لسانه  في تصريح أدلى به يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول  لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

يعتبرقسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ان قبول فلسطين في منظمة اليونسكو هو امرهام. جاء ذلك على لسانه  في تصريح أدلى به يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول  لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

وأعاد كوساتشوف الى الاذهان  ان روسيا قد اعترفت منذ زمن بفلسطين بصفتها دولة مستقلة.  وقال:" يعتبر قبول فلسطين في مؤسسة متخصصة تابعة للامم المتحدة مثل اليونسكو، دون شك خطوة هامة، على طريق العضوية الفلسطينية الكاملة في هيئة الامم المتحدة.

ولفت كوساتشوف لدى ذلك الى ان انضمام فلسطين الى اليونسكو وهيئة الامم المتحدة مستقبلا  لا ينعكس الا بشكل غير مباشر على  وضعها القانوني كدولة مستقلة. وأعاد الى الاذهان  ان الدول المستقلة السيادية هي التي  تعترف بهذا الوضع وليس المنظمات الدولية وهيئة الامم المتحدة ضمنا. لذلك فانه يعتبر ان عضوية فلسطين في اليونسكو هي مجرد حافز واشارة مرسلة الى دول العالم لاعتراف فلسطين كدولة مستقلة.

وأضاف كوساتشوف قائلا:"  قد اعترف الاتحاد السوفيتي بالوضع القانوني لفلسطين كدولة مستقلة عام 1989. ولا تواجه روسيا اية مشاكل بهذه المسألة، علما ان موقفها منها معروفة منذ زمن".

هذا ويعتبر ليونيد سلوتسكي نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي القرار بقبول فلسطين في اليونسكو  قرارا صائبا تماما. وصرح سلوتسكي لوكالة "انترفاكس" قائلا:" يعد ذلك قرارا إيجابيا صوتت عليه الاكثرية الساحقة للدول الاعضاء في اليونسكو. واعاد الى الاذهان ان اليونسكو تعتبر منظمة دولية تضمن الحفاظ على  التراث الثقافي في بلدان العالم كلها. وقال:" توجد في فلسطين كمية هائلة من الآثار الحضارية العريقة التي تشكل دون شك قيمة فائقة للبشرية باسرها".

ووصف سلوتسكي قرار اليونسكو بضم فلسطين اليها بانه خطة اخرى على طريق عملية الاعتراف باستقلال فلسطين. وقال:" لقد بدأت الحركة في هذا الاتجاه. وانني على قناعة بان تلك الحركة ستتوج في آخر المطاف باتخاذ قرار ايجابي". ومن جهة اخرى قال انه يصعب عليه القول متى يتم اتخاذ قرار بانشاء الدولة الفلسطينية المستقلة بصفتها عضوا في هيئة الامم المتحدة يحظى بكل الحقوق.

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة