السيناتور ميخائيل مارغيلوف: الفيتو الروسي ليس "كارت بلانش" للنظام السوري ليفعل ما يشاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568744/

أكد ميخائيل مارغيلوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، أن استعمال روسيا لحق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن الدولي ضد سورية ليس بأي شكل من الأشكال بمثابة "كارت ـ بلانش" للنظام السوري ليفعل ما يشاء، مضيفا ان الفيتو "ليس تبرئة للنظام ولا للمعارضة.. وهو الانذار الأخير". واقترح مارغيلوف على ممثلي المعارضة السورية اجراء حوار في موسكو مع ممثلين عن النظام السوري، مؤكدا أن "روسيا مستعدة لتقديم جميع الامكانيات التي بوسعها لتيسيرالحوار الداخلي السوري بالشكل الفعال".

أكد ميخائيل مارغيلوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، أن استعمال روسيا لحق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن الدولي ضد سورية ليس بأي شكل من الأشكال بمثابة "كارت ـ بلانش" للنظام السوري ليفعل ما يشاء.

وأوضح مارغيلوف عقب لقائه وفد المعارضة السورية في الداخل يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول في موسكو "أن الفيتو ليس تبرئة للنظام ولا للمعارضة.. وهو الانذار الأخير. ومع استعمالنا للفيتو نكون قد استنفذنا جميع الأدوات التي يمنحها لنا القانون الدولي".

واضاف قائلا "أنه النداء الأخير للنظام والمعارضة للجلوس الى الطاولة المستديرة والبدء بالحوار الوطني"، مؤكدا أن روسيا "مستعدة لتقديم ما بوسعها وتأثيرها السياسي ووزنها على الساحة الدولية لهذا الهدف"، مشددا على أن روسيا لم تستخدم حق الفيتو لصالح النظام أو اي حزب اخر، بل لصالح سورية.

مارغيلوف يدعو الأسد الى الاسراع في الاصلاحات الحقيقية

وكان مارغيلوف قد أوضح خلال اللقاء مع الوفد المذكور أن استعمال موسكو لحق النقض "الفيتو" ضد قرار مجلس الامن الدولي حول سورية ليس تبرئة لنظام الرئيس بشار الأسد، قائلا إنه "من المهم ادراك ان الفيتو الروسي ليس تبرئة ولا "كارت بلانش" للنظام السوري الحالي.. وفي حال لم يفهم النظام السوري هذه الاشارة، فعليه فعل ذلك في اقرب وقت"، داعيا الأسد الى "عدم التأخير في الاصلاحات الحقيقية وليس الزائفة واقامة الحوار مع جميع الاطراف المعنية في النزاع وليس فقط مع الجهات التي من المريح الحديث معها".

واعتبر مارغيلوف أنه "من الضروري الاسراع في بدء الحوار السياسي الداخلي، لأن الاخبار الأخيرة تدل على أن الوضع يصبح أكثر توترا وعدد الضحايا يرتفع باستمرار"، مضيفا "نحن جميعنا نعرف أنه مع سماع أول طلقات نار لم يعد هناك الجيد والسيء في النزاع".

ولفت السيناتور الروسي الانتباه الى أن "الوضع ما زال في يد السوريين ولهذا ما زالت هناك امكانية لفك عقدة الخلافات السورية المتواجدة لديهم"، مؤكدا "انه يجب القيام بذلك بشكل عاجل".

وتابع السيناتور قوله "وقت الكلام ينفذ وحان الوقت للانتقال الى اجراءات محددة لوقف النزاع وحل الازمة السياسية الداخلية".

وفيما يخص موقف روسيا حيال مشروع قرار مجلس الامن حول سورية، والذي استعملت روسيا ضده الفيتو قال مارغيلوف ان القرار "لم يرق لنا آفاق نظام العقوبات الذي كان يمكن ان يؤدي الى تطور الاوضاع في سورية حسب السيناريو الليبي ـ الأكثر تراجيدية من بين الأوضاع"، موضحا "لقد سافرت عدة مرات الى ليبيا وشاهدت بأم عيني ما حدث هناك.. ونحن لا نريد تكرار سيناريو مشابه على الأرض السورية".

مارغيلوف: مستعدون لتقديم "طاولة مستديرة" في موسكو للحوار بين النظام والمعارضة

كما اقترح مارغيلوف على ممثلي المعارضة السورية اجراء حوار في موسكو مع ممثلين عن النظام السوري، مؤكدا أن "روسيا مستعدة لتقديم جميع الامكانيات التي بوسعها لتيسيرالحوار الداخلي السوري بالشكل الفعال".

وقال مارغيلوف في هذا الصدد "في حال الحاجة فنحن مستعدون لتقديم "طاولة مستديرة" ليجلس خلفها بغية الاتفاق ممثلين عن النظام السوري والمعارضة.. وفي حال الضرورة يمكن فعل ذلك في موسكو".

مارغيلوف: التجربة والوزن السياسي الروسي تحت تصرف سورية

وشدد مارغيلوف على اهمية "الاسراع في بدء الحوار الداخلي"، مؤكدا أن "التجربة الروسية والوزن السياسي والتأثير الروسي تحت تصرف سورية".

واعاد للاذهان ان وفدا سياسيا من روسيا زار سورية في وقت سابق حيث التقى ممثلين عن النظام الحاكم والمعارضة وقاموا بزيارة عدة مدن سورية من بينها تلك التي تشهد اضطرابات.

واستطرد قائلا "نحن سعداء بقدومكم الى موسكو.. ومن المهم انكم ستلتقون مع مسؤولين في وزارة الخارجية وليس فقط مع اعضاء في مجلس الشيوخ.. غدا ستجتمعون بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف".

محلل سياسي سوري: تصريحات المسؤولين الروس طبيعية ومتوازنة

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري شريف شحادة في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان موسكو تتخذ قرارتها "وفق استراتيجية محددة وليس وفق خطوات بين ليلة وضحاها". وتابع ان روسيا "اتخذت موقف في الموضوع السوري بمجلس الامن لرغبتها في الحفاظ على التوازن في المنطقة وهي تعلم ان القيادة السورية منفتحة على كل المعارضة الا الخارجية التي ضمت في بنودها اسقاط النظام والتدخل الخارجي".

واشار شحادة الى ان تصريحات المسؤولين الروس اليوم طبيعية ومتوازنة.

المصدر: "نوفوستي" + "ايتارـ تاس" + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية