لندن وواشنطن ترحبان بمنح النساء السعوديات حق الترشح والتصويت في الانتخابات البلدية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567597/

اشادت بريطانيا والولايات المتحدة بقرار العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز منح المرأة حق الترشح والتصويت في الانتخابات البلدية. وأعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان لندن ستتابع تفاصيل التعديلات المقترحة وكيفية تنفيذها. من جهته وصف البيت الابيض القرار الملكي بأنه تقدم مهم نحو توسيع حقوق المرأة في السعودية.

اشادت بريطانيا والولايات المتحدة بقرار العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز منح المرأة حق مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.

وأعلنت بريطانيا على لسان وزير الخارجية وليام هيغ ترحيبها لهذا القرار باعتباره "خطوة هامة بالنسبة للشعب السعودي". وقال هيغ في بيان صادر عنه يوم الاحد 25 سبتمبر/ايلول ان "بريطانيا تدعم المبادرات الرامية إلى تفعيل دور النساء في الحياة السياسية والاقتصادية"، مضيفا ان بريطانيا ستتابع "تفاصيل التعديلات المقترحة وكيفية تنفيذها".

من جهته وصف البيت الابيض القرار الملكي بأنه "تقدم مهم نحو توسيع حقوق المرأة " في السعودية. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فيتور في بيان له بهذا الصدد "نرحب بالاعلان الصادر اليوم عن العاهل السعودي.. هذه الاصلاحات ستوفر للنساء السعوديات سبلا جديدة للمشاركة في القرارات التي تؤثر في حياتهن ومجتمعهن".

كان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أعلن عن اصدار القرار المذكور في خطابه أمام اللقاء السنوي لمجلس الشورى في الرياض يوم 25 سبتمبر/أيلول. وأضاف أن قراره جاء "بعد التشاور مع الكثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء، وآخرين من خارجها، والذين استحسنوا هذا التوجه، وأيدوه".

المصدر: بي بي سي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية