ساركوزي: مؤتمر باريس يدعو الى الافراج عن كافة الاصول الليبية المجمدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565801/

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك مع الزعماء الدوليين الاخرين عقد في اعقاب مؤتمر "اصدقاء ليبيا" يوم الخميس 1 سبتمبر/ايلول ان المشاركين في المؤتمر يدعون الى الافراج عن كافة الاصول الليبية المجمدة.

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك مع الزعماء الدوليين الاخرين عقد في اعقاب مؤتمر "اصدقاء ليبيا" يوم الخميس 1 سبتمبر/ايلول ان المشاركين في المؤتمر يدعون الى الافراج عن كافة الاصول الليبية المجمدة.

وقال ساركوزي: "نحن ندعو الى الافراج الفوري عن كافة الاصول الليبية المجمدة التي كانت عائدة لنظام القذافي في وقت سابق. ومن المناسب تخصيص هذه الاموال لدعم ليبيا في هذه المرحلة الجديدة".

واكد الرئيس الفرنسي ان معمر القذافي لا يزال يشكل خطرا على السكان المدنيين في ليبيا، مضيفا ان حلف الناتو سيواصل عمليته العسكرية في البلاد. وفي الوقت ذاته دعا المشاركون في المؤتمر المجلس الوطني الانتقالي الليبي الى البدء بعملية المصالحة السياسية لضمان المرحلة الانتقالية في البلاد من دون تكرار "اخطاء الماضي".

واشار ساركوزي الى انه تقرر في المؤتمر التخلي عن اطار مجموعة الاتصال حول ليبيا التي تم تشكيلها في الاشهر الاولى من النزاع لتحل محلها "مجموعة اصدقاء ليبيا". كما اعرب الرئيس عن امتنانه لقطر والامارات العربية المتحدة والاردن التي ايدت الحملة في ليبيا. وقال انه "لكان من الصعب تنفيذ العملية العسكرية لو لم يؤيدنا الاصدقاء العرب".

كلينتون: عملية الناتو في ليبيا يجب ان تستمر ما دام الخطر يهدد السكان المدنيين

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية خلال مؤتمر "اصدقاء ليبيا" الذي عقد في باريس يوم الخميس 1 سبتمبر/ايلول ان العملية  العسكرية لحلف الناتو في ليبيا يجب ان تستمر ما دام الخطر الذي يهدد السكان المدنيين باقيا في البلاد .

ودعت كلينتون السلطات الليبية الجديدة الى "مواصلة التصدي للتطرف والتعاون معنا في ضمان امن مستودعات السلاح لكي لا يشكل خطرا على الدول المجاورة لليبيا والعالم كله". كما قالت ان الجهود الرئيسية للسلطات الانتقالية الليبية يجب ان تتركز على اعمار البلاد. واضافت قولها ان "العمل لم ينته بعد مع اسقاط النظام الاستبدادي. ولا يضمن الانتصار في الحرب تحقيق السلام".

واشارت الوزيرة الى ان القيادة الليبية الجديدة يجب ان تحصل على الحق في تمثيل البلاد في الامم المتحدة، وانه من الضروري رفع العقوبات المفروضة على ليبيا. وذكرت بهذا الصدد ان الولايات المتحدة قامت بالافراج عن حوالي نصف اصول القذافي التي جمدتها لديها (15 مليار دولار)، ومن المقرر تخصيص هذه الاموال لدعم المجلس الوطني الانتقالي.

بان كي مون يعلن عن عقد لقاء حول ليبيا في اطار دورة الجمعية العامة للامم المتحدة

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة خلال مؤتمر "اصدقاء ليبيا" في باريس ان لقاء حول ليبيا على مستوى القمة سيعقد في اطار دورة الجمعية العامة للامم المتحدة التي من المقرر ان تجري يوم 20 سبتمبر/ايلول الجاري.

ويعتقد الامين العام ان الازمة الانسانية في ليبيا تعد قضية حادة للغاية. وقال ان "حوالي 860 الف شخص غادروا البلاد منذ شهر فبراير/شباط الماضي. والخدمات الاجتماعية في حالة حرجة، وتعاني المستشفيات من نقص مياه الشرب".

ونوه بان كي مون بانه مع اعمار البنية التحتية في البلاد  وضمان مرحلة انتقالية في الحياة السياسية الليبية، واعادة أقامة مؤسسات الدولة فيها. واقترح ارسال بعثة للامم المتحدة الى ليبيا لهذا الغرض. وقال انه ينوي ان يعمل بشكل وثيق مع مجلس الامن الدولي من اجل اتخاذ القرار بهذا الصدد في اسرع وقت ممكن.

كاميرون: الشعب الليبي هو من تمكن من تحرير نفسه

بدوره اعلن رئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون ان الشعب الليبي تمكن من تحرير بلده بنفسه على عكس ما توقعه المشككون.

وقال: "لن يكون هناك فوضى بدون القذافي مع ان الكثيرين توقعوا حدوث اضطرابات بعد سقوط النظام. لقد برهن الليبيون على شجاعتهم واصرارهم في المقاومة".

واشار كاميرون الى "ضرورة توضيح ان الشعب الليبي هو من حرر ليبيا.. ففي مصراتة والزاوية قاوم السكان برجولة قوات القذافي، وصارع سكان العاصمة من اجل تحرير طرابلس وبلغوا هدفهم مخاطرين بحياتهم".

ونوه كاميرون بأن عيد الفطر "مر لاول مرة في ليبيا المحررة".

وفي نفس الوقت، قال كاميرون ان "المعركة لم تنته، لذلك فان الناتو وحلفائه سيستمرون بتنفيذ قرار مجلس الامن الخاص بليبيا طول ما ان ذلك ضروري لحماية حياة السكان".

وشدد رئيس الحكومة البريطاني على ان اهم المسائل حاليا التي يجب على السلطات المحلية حلها هي التحقيق في ظروف القتل الجماعي للناس في الجماهيرية خلال الاشهر الاخيرة، مؤكدا ان "المذنبين يجب ان يحاكموا".

كما اشار كاميرون الى ان "بريطانيا ستستمر مع شركائها بلعب دور هام في المرحلة الانتقالية في ليبيا، اذ "لا نستطيع السماح لانفسنا بالفشل".

وقال ان بريطانيا ستوجه الى طرابلس مساعدات انسانية وتقنية وطبية بالاضافة الى تقديم دعم مالي ملموس للسلطات الجديدة.

عبد الجليل يدعو الليبيين الى التسامح والصفح وجبريل يطالب الثوار بتسليم اسلحتهم

هذا، ودعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الليبيين في ختام المؤتمر إلى "التسامح" و"الصفح"، وقال: "لدي رسالة إلى الشعب الليبي: لقد راهنا عليكم، والمجتمع الدولي راهن عليكم، كل شيء بين أيديكم لتحقيق ما وعدنا به، الاستقرار والسلام والمصالحة".

من جانبه قال رئيس المكتب التنفيذي ومسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل ان "الوضع في العاصمة الليبية طرابلس هي انها انتفضت من الداخل وساعدها ثوار من الخارج وتلك مساعدة كانت مطلوبة واليوم المطلوب ان يسلم هؤلاء الثوار اسلحتهم عندما تنتهي المهمة وان ينضموا الى الجيش او الى الشرطة".

حمد بن خليفة ال ثاني: لولا الناتو ما تمكنا من تحرير ليبيا

فيما أوضح أمير قطر حمد بن خليفة ال ثاني انه: "لولا مساعدة (الناتو) ما تمكنا من تحرير ليبيا"، وهناك شروطا لابد من تحقيقها حتى يتمكن الشعب الليبى من بناء دولته.

ومن هذه الشروط استتباب الأمن وتقديم الخدمات للمواطنين، وتحقيق الوحدة الوطنية التي تمكن من تنظيم الانتخابات والوصول إلى إجماع دستوري والمساواة التامة بين المواطنين أمام القانون .

وطالب الأمير القطري الشعب الليبي بالامتناع عن أية تجاوزات ذات طابع ثأري أو انتقامي، وترك تطبيق القانون للمحاكم بعد إحالة من أذنبوا فى حق الشعب إليها.

وشدد على اهمية توفير المساعدة في الفترة الانتقالية الصعبة إلى أن تدور عجلة الانتاج والتجارة.

هذا وقد افتتح مؤتمر "اصدقاء ليبيا" في العاصمة الفرنسية يوم الخميس 1 سبتمبر/ايلول. ويشارك فيه ممثلو 60 دولة، بما في ذلك 12 زعيما لمختلف الدول و17 من رؤساء الحكومات وحوالي 20 وزيرا الى جانب ممثلي 8 منظمات دولية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية