الأمم المتحدة تعلن المجاعة في الصومال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562768/

أعلنت الأمم المتحدة يوم 20 يوليو/تموز بشكل رسمي تعرض منطقتين على الأقل في جنوب الصومال إلى حالة المجاعة نتيجة أسوأ موجة جفاف تضرب منطقة القرن الأفريقي منذ 60 عاماً. من جهتها دعت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة الـ "فاو" الى تخصيص 120 مليون دولار لتقديم المساعدة العاجلة لسكان المنطقة.

 

أعلنت الأمم المتحدة يوم 20 يوليو/تموز بشكل رسمي تعرض منطقتين على الأقل في جنوب الصومال إلى حالة المجاعة نتيجة أسوأ موجة جفاف تضرب منطقة القرن الأفريقي منذ 60 عاماً.

وذكرت المنظمة الدولية ان منطقتي "جنوب باكول" و"لاور شبيلي" منكوبتين بـ"المجاعة"، محذرة من أن خطر المجاعة قد يهدد مناطق أخرى التي تعاني فوضى عارمة، نتيجة عدم وجود حكومة مركزية.

وأوضحت المنظمة أن موجة الجفاف دفعت عشرات الآلاف إلى النزوح، سيراً على أقدامهم ولعدة أيام، إلى دول مجاورة، بحثاً عن مصدر للغذاء مشيرة الى إن حوالي خمسة آلاف من سكان جنوب الصومال، يتدفقون أسبوعياً على مخيمات اللاجئين في كل من كينيا وإثيوبيا المجاورتين.

وقال مارك بودين، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الصومال، إن هناك حاجة لتقديم 300 مليون دولار خلال الشهرين القادمين لمواجهة المجاعة في الصومال، موضحا ان "ما يقرب من نصف سكان الصومال (حوالي 3.7 مليون شخص) يعيشون الآن ظروفاً مأساوية، من بينهم حوالي 2.8 مليون شخص، يعيشون في الجنوب."

بان كي مون يدعو الدول المانحة لتقديم المساعدات للصومال

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الدول المانحة لتعبئة جهودها لجمع 1.6 مليار دولار لمكافحة المجاعة في الصومال.

وقال بان كي مون إن نحو 3.7 مليون صومالي يواجهون أزمة المجاعة مضيفا أن ذلك ستكون له عواقب وخيمة ليس فقط على الصومال بل على البلدان المجاورة.

وأكد أن الاحتياجات المالية الاجمالية من المساعدات الانسانية لهذا البلد الافريقي تقدر بـ1.6 مليار دولار.

"الفاو" تطالب بـ120 مليون دولار كمساعدات عاجلة

من جهتها طالبت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة الـ "فاو" بتخصيص 120 مليون دولار لتقديم المساعدة العاجلة لسكان دول منطقة "القرن الافريقي".

وحسب المنظمة، فان الجوع في هذه المنطقة قد اودى بحياة عشرات الآلاف من الناس وان الوضع قد يسوء اكثر اذا لم يتم اتخاذ اجراءات عاجلة.

وذكرت المنظمة ان 12 مليون من سكان هذه المنطقة يحتاجون مساعدات طارئة.

واشارت المنظمة الى ان الصومال يحتاج 70 مليون دولار بينما تحتاج كل من اثيوبيا وكينيا وجيبوتي واوغندا الى 50 مليون دولار اخر.

ونوهت الـ "فاو" كذلك بضرورة عدم نسيان الازمة الانسانية في السودان وجنوب السودان  حيث دعت  المنظمة الى تخصيص 37 مليون دولار لكليهما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك