لافروف: رفض المعارضة السورية الحوار مع السلطات غير مقبول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561324/

اعلن سيرغي لافروف  وزير الخارجية الروسي ان رفض المعارضة السورية اجراء حوار مع سلطات البلاد غير مقبول. واكد على ضرورة الحوار بين السلطات والمعارضة. واختلف موقف روسيا وفرنسا حول قرار مجلس الامن الدولي بشان سورية.

اعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الفرنسي الين جوبيه بموسكو في 1 يوليو/تموز، ان رفض المعارضة السورية اجراء حوار مع سلطات البلد غيرمقبول. واكد على ضرورة الحوار بين السلطات والمعارضة.

وقال الوزير الروسي "اذا كانت المعارضة تسعى حقا الى اجراء الاصلاحات في المجتمع السوري والدولة، فان رفض هذا المقترح (حول اجراء الحوار)،غير مقبول فحسب".

واضاف لافروف انه "يتعين على المعارضة السورية التخلي عن الموقف المتصلب وعدم الاستخفاف بكافة المقترحات، التي تعرضها السلطات السورية، ويجب الموافقة على الحوار". وقال الوزير "في نهاية الامر تم تنفيذ كل ما وعدت به دمشق الرسمية، وهذا شيء هام، وعلى سبيل المثال، الغاء حالة الطوارئ، واعلان العفو مرتين، وطرح تعديلات على قوانين الانتخابات، وفي جدول العمل اصلاح الدستور. وهذه ليست قضايا تافهة، انها اشياء هامة. واذا كانت المعارضة تسعى حقا الى اجراء الاصلاحات في المجتمع السوري والدولة، فان رفض هذه المقترحات  غير مقبول فحسب. وهذا يثير شبهات بان الحديث في الحقيقة لا يدور حول الاصلاحات، وانما عن تغيير النظام في سورية. واننا نعرف عواقب هذا، اخذا بنظر الاعتبار خصوصية بنية هذه الدولة".

واكد لافروف ان روسيا ستعمل بكافة الوسائل على بدء الحوار بين الطرفين في سورية، وذكر بانه زار روسيا مؤخرا وفد من المعارضة السورية بدعوة من لجنة التضامن والتعاون بين شعوب آسيا وافريقيا، واستغل الجانب الروسي هذه الفرصة من اجل اطلاع الوفد على موقفه".

وقال لافروف في الختام: "لقد سرنا انه عقد قبل ايام في دمشق، على الارض السورية، اجتماع القوى السياسية المعارضة السورية، وجرى هناك طرح افكار ومقترحات سديدة جدا. ومن المهم الآن ان يشجع الطرفان بكافة الوسائل مثل هذه المبادرات، واننا جاهزون في الحقيقة، للمساعدة في هذا. وانا على قناعة بان هذا في مصلحتنا جميعا، وانا اشعر بان فرنسا تشاطرنا ايضا هذا الموقف بشكل واسع".

واكد جوبيه من جانبه انه يجب وقف كافة اشكال العنف، وينبغي ان تجري  الاصلاحات في البلاد من الداخل.

فقال جوبيه: "اننا نشاطر وجهة النظر حول ضرورة وقف كافة اشكال العنف في اسرع وقت، وكذلك ضرورة ان يجري الاصلاح في هذا البلد من الداخل".واكد:"اننا على استعداد لمواصلة العمل بحثا عن حلول".

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" وصف المحلل السياسي السوري عمران الزعبي موقف روسيا بـ"موقف مسؤول، يتسم بالعقلانية السياسية والواقعية المبدئية مع الأصدقاء ويعكس حقيقة أن القيادة الروسية قرات المشهد السياسي في سوريا قراءة حقيقية وواقعية، ليس فيها أي تزييف".

المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الفرنسي الان جوبيه (الجزء الثاني)


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية