روسيا تشتري حاملتيْ مروحيات من طراز "ميسترال" الفرنسية بمليار و120 مليون يورو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560230/

ذكر مصدر مطلع لمراسل وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء يوم الخميس 16 يونيو/حزيران ان قيمة الصفقة بين روسيا وفرنسا لشراء حاملتي مروحيات فرنسية من طراز "ميسترال" تقدر بـ1 مليار و120 مليون يورو.

ذكر مصدر مطلع لمراسل وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء يوم الخميس 16 يونيو/حزيران ان قيمة الصفقة بين روسيا وفرنسا لشراء حاملتي مروحيات فرنسية من طراز "ميسترال" تقدر بـ1 مليار و120 مليون يورو.

وحسب قول المصدر فان 980 مليون يورو من هذا المبلغ سينفق على  بناء السفن، اما المبلغ الباقي فسينفق على تدريب الطاقم وتهيئة وثائق وتراخيص التكنولوجيات الثلاثة بما فيها منظومة FENIT-9.

ونوه المصدر الى ان شركة بناء السفن ""DCNS الفرنسية ستقوم بصنع سفينتيْن في ميناء سان نازري الفرنسي، مضيفا ان مصانع بناء السفن الروسية ستقوم بصنع 24 جزءا من هاتين السفينتيْن ومن ثم سيتم نقلها الى فرنسا.

واشار المصدر الى ان شركة "روساوبورون اكسبورت" الروسية وشركة ""DCNS الفرنسية اتفقتا على بناء الاثنتين الاخريين من حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" في مصانع بناء السفن الروسية. وقال انه "في حال  بتت وزارة الدفاع الروسية بمسألة شراء السفينة الثالثة والرابعة حتى نهاية العام الجاري، فان المبلغ سيكون ثابتا، وبخلافه فان المبلغ سيكون اغلى، اغلب الظن".

وذكرت وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء سابقا انه من المتوقع عقد صفقة شراء حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" الفرنسية يوم 17 يونيو/حزيران على هامش منتدى بطرسبورغ لاقتصادي الدولي.

يذكر ان حاملة المروحيات الفرنسية من طراز "ميسترال"  مصممة لنقل قوات وحمولات عسكرية وانزال قوات كما يمكن استخدامها كسفينة قيادة. وتبلغ حمولة حاملة المروحيات 21 طنا، وطولها الاقصى  210 امتار، فيما تزيد سرعتها  عن 18عقدة، ومدى الابحار حتى 20 ألف ميل، ويتكون طاقمها من  160 فردا. وبالاضافة الى ذلك بوسع السفينة حمل قوات انزال بتعداد  450 فردا او 900 فردا لمدة قصيرة. وتضم مجموعة المروحيات المرابطة على متن السفينة  16 مروحية تتواجد 6 منها على مدرج الاقلاع في آن واحد. كما تمتلك السفينة  4 زوارق خفيفة للانزال او زورقين عاملين على الوسادة الهوائية. ويمكن لمستودعات الشحن في السفينة ان تتسع لما يزيد عن 40 دبابة او 70 عربة.

وتستخدم حاملات المروحيات الفرنسية من طراز "ميسترال" في القوات البحرية الفرنسية كما تشارك في العمليات العسكرية البحرية التي تقوم بها قوات الناتو في ليبيا.

ويخطط لارسال ما لا يقل عن السفينة واحدة من طراز "ميسترال" الى اسطول المحيط الهادئ الروسي، فيما يتم السفينة الثانية الى اسطول الشمال الروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة