الجينز الامريكي .. ألماني الاصل إيطالي الروح

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558636/

لا تزال ألبسة الجينز تتربع على عرش الموضة والألبسة الأكثر شيوعاً وانتشارأً في العالم، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والإمكانات المادية المتوفرة لدى الراغبين باقتناء هذه الأالبسة التي ابتكرها مهاجر ألماني، وارتبط اسمها باسم مدينة جنوا الإيطالية.

لا تزال ألبسة الجينز تتربع على عرش الموضة والألبسة الأكثر شيوعاً وانتشارأً في العالم، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والإمكانات المادية المتوفرة لدى الراغبين باقتناء هذه المنتجات، وان كانت هناك فروق بين نوع هذا الجينز وذاك . يزيد عمر الجينز عن 150 عاماً، وربما يعلم الكثيرون ان الألماني المهاجر الى أمريكا ليفي ستروس، او شتراوس كما يحلو للبعض ان يسميه، هو الذي ابتدع فكرة خياطة البنطلونات من القماش الخشن والمتين المخصص لخياطة الأشرعة والخيام، التي كان ستروس يبيعها للمهاجرين الجدد الى أرض الأحلام. لكن كيف ظهرت تسمية جينز ؟

هناك رأيان حول أصل التسمية وكلاهما مرتبطان باسم مدينة جنوا الإيطالية.

فبحسب البعض ظهرت التسمية في ثلاثينات القرن الماضي حين وصلت الشحنة الأولى من القماش الخاص بحياكة الأشرعة والخيام الى الأراضي الأمريكية من مدينة جنوا، مما يعني ان هذا الاسم أطلق على القماش الذي استخدمه ستروس بعد وفاته.

من جانب ثان يؤكد آخرون ان أصل التسمية يعود الى انتهاء الأقمشة الجيدة التي كان ليفي ستروس يخيط  منها الملابس، وفي لحظة يأس، من وجهة نظر هؤلاء، قرر ليفي ستروس استعمال القماش القوي المخصص لخياطة  الأشرعة في خياطة الألبسة أيضاً. كما يؤكد مؤيدو هذا الرأي ان أمريكيي كاليفورنيا حيث كان يعيش ستروس، والذين كان عدد كبير منهم مأخوذاً بالبحث عن الذهب فيما يعرف بحقبة "الحمى الذهبية"، استحسنوا الفكرة وأثنوا على ستروس، لأنهم حصلوا أخيراً على لباس عملي يسهل عليهم مزاولة نشاطهم.

وبغض النظر عن صحة أي من الاحتمالين، فان المؤكد هو ان مدينة جنوا ربطت اسمها بأمريكا القارة، فلقد انطلقت منها سفن البحار كريستوفر كولومبوس الذي يعتبره التاريخ الحديث مكتشف هذه القارة، كما ارتبط اسمها بأمريكا الدولة، اذ يعتبر الجينز أحد أهم رموز الولايات المتحدة الأمريكية، كغيرها من الرموز التي تتبادر الى أذهاننا حين نسمع اسم هذا البلد مثل هوليوود والكوكا كولا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية