مدفيديف: على القذافي الرحيل وسنرسل فورا مبعوثنا الخاص في افريقيا الى ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558615/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان نظام معمر القذافي فقد شرعيته ويجب عليه الرحيل، مؤكدا ان روسيا سترسل الى ليبيا فورا مبعوثها الخاص في افريقيا ميخائيل مارغيلوف.

 

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان نظام معمر القذافي فقد شرعيته ويجب عليه الرحيل، مؤكدا ان الانتهاء من العملية العسكرية في ليبيا بشكل سريع سيصبح افضل للجميع ولمن يعيش في هذا البلد.

وقال مدفيديف في مؤتمر صحفي عقب اجتماعات قمة مجموعة الثماني الكبار في مدينة دوفيل الفرنسية يوم الجمعة 27 مايو/ايار "اننا مهتمون بالمحافظة على ليبيا كبلد مستقل وحر وذي سيادة وقادر على الاهتمام بمصالحه على الساحة الدولية".

واعتبر مدفيديف ان اهم ما في الامر هو "مراعاة مصالح جميع المواطنين الليبيين".

ونوه مدفيديف بان روسيا تستمر في جهود الوساطة لتسوية النزاع وقال "لقد عرضت وساطتنا على الشركاء في الثماني، واعتبر الجميع ان ذلك لن يكون دون فائدة خصوصا اننا بدأنا بالفعل باجراء المشاورات".

وذكر دميتري مدفيديف بان "روسيا دائما تؤيد التسوية السلمية. وقد زارنا ممثلو القوى الجديدة من بنغازي كما اجرينا استشارات مع القيادة السياسية في طرابلس".

وردا على سؤال حول ان كان يعتبر رحيل القذافي ضروريا لتسوية الازمة، قال الرئيس الروسي "اذا قمتم بالاطلاع على بيان الثماني فستجدون فيه انه يشير الى ان نظام القذافي فقد الشرعية ويجب عليه الرحيل، وقد تم اقرار ذلك بالاجماع".

واعلن مدفيديف عن نية روسيا ارسال ممثلها الخاص لشؤون افريقيا ميخائيل مارغيلوف الى بنغازي وقال "انه يتوجه الى هناك فورا". واضاف "لتنفيذ امكانياتنا، ولكي نستطيع استغلال صلاتنا، المتوفرة بين روسيا وبنغازي من جهة، وبين روسيا وطرابلس، من جهة اخرى، بأفضل شكل ، فقد اتخذت قرارا بارسال الممثل الخاص في افريقيا مارغيلوف".

واكد مدفيديف على ان روسيا لن تقبل القذافي، وانه سيكون بالامكان مناقشة مستقبله فقط في حال اتخاذه قرارا بالرحيل، وقال بهذا الصدد "اذا اتخذ مثل هذا القرار المسؤول بنفسه، وهذا ما كان سيفيد ليبيا وشعبها، فانه عندئذ سيصبح بالامكان مناقشة كيفية تنفيذ ذلك واية دولة وباي شروط ستقبله وكذلك ما الذي سيستطيع المحافظة عليه وماذا سيفقد".

ونوه مدفيديف بانه "في جميع الاحوال لا ينظر المجتمع الدولي اليوم للقذافي على انه زعيم ليبيا. وهذا ليس موقف روسيا فقط بل وكافة الدول الافريقية الذين شاركوا اليوم في الاجتماعات النهارية".

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، قد قال في وقت سابق ان روسيا تعتقد ان على معمر القذافي التنحي من منصبه. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحفيين يوم 27 مايو/ايار بمدينة دوفيل الفرنسية.

وقال " ان العقيد معمر القذافي بتصرفاته جرد نفسه من الشرعية ويجب مساعدته للتنحي من منصبه ".

وحسب قول ريابكوف حول هذا الموضوع " ليس هناك اختلافات كبيرة مع موقف الولايات المتحدة الامريكية ". واضاف " ولكن نبرة الكلام مختلفة، فاذا كانت النبرة الاحترامية التي تتكلم بها روسيا ستساعد القذافي على اتخاذ القرار الصائب، فأن هذا سيكون مساهمتنا في تسوية النزاع في ليبيا ".

وقال الدبلوماسي الروسي "عمليا تقوم روسيا حاليا بدور الوسيط ، حيث سبق ان وصل موسكو ممثلو الحكومة الليبية وممثلو المعارضة وايضا الممثل الخاص لهيئة الامم المتحدة. ويوم امس تحدث وزير الخارجية سيرغي لافروف هاتفيا مع وزير خارجية ليبيا". وحسب قوله يجب على روسيا "ان تساعد في ايصال مواقف الطرفين دون ان تفرض أي حل من جانبها".

واوضح ريابكوف قائلا " نحن نعمل ضمن الجهود الاقليمية كما نستند الى نشاط مجموعة الاتصال. ولكننا نصوغ المسألة كما يلي: الوقف الفوري لاطلاق النار الذي سيفتح الطريق امام وقف العمليات العسكرية للغرب في ليبيا ".

وضمن اطار مجموعة " الثمانية " تمت مناقشة مسألة تنشيط العمل لوقف اطلاق النار في ليبيا لكي تتوقف العمليات العسكرية للغرب.

مارغيلوف: ستضاعف روسيا جهود الوساطة لتسوية القضية الليبية

من جانبه قال ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتعاون مع البلدان الافريقية، ان روسيا ستضاعف جهود الوساطة التي تبذلها لتسوية الاوضاع في ليبيا. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحفيين في مدينة دوفيل الفرنسية يوم 27 مايو/ايار.

وقال "سوف تضاعف الاتصالات بليبيا، وطبعا الاتفاق لن يكون مع القذافي، بل مع النخبة المخلصة لنظامه والمحيطة به. فهناك في طرابلس اناس عقلاء ". ولم يستثني مارغيلوف بان يكون الحوار مع ابناء القذافي مشيرا الى ان " هناك امل في التسوية السياسية ".

وحسب تقييمه الوضع في ليبيا "وضع دقيق، وان الوساطة لا تحتاج الى دعاية، ولكنها تحتاج الى الهدوء ".

واشار مارغيلوف الى ان "ساركوزي واوباما زميركل وبقية الشركاء قيموا عاليا امكانيات روسيا في حل الازمة الليبية ".

وقال مارغيلوف ان الشركاء في الغرب يبحثون امكانية اقامة العقيد القذافي في ليبيا لغاية تقديمه للمحكمة الدولية. وقال "يبحث شركاؤنا الغربيون سيناريو مستقبل القذافي، ابتداء من بقائه في ليبيا كمواطن عادي وانتهاء بتقديمه الى المحكمة الدولية ".

الفيديو الكامل للمؤتمر الصحفي للرئيس الروسي دميتري مدفيديف

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية