نتانياهو يسعى للتركيز على الترتيبات الأمنية في الضفة الغربية خلال المفاوضات مع الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46837/

بحث الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ يوم الاثنين 3 مايو/أيار مع رئيسِ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سبل إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني. وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الاثنين أن نتانياهو يخطط لبدء المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين من مسائل ضمان الأمن في الضفة الغربية والمصادر المائية.

بحث الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ يوم الاثنين 3 مايو/أيار مع رئيسِ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سبل إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وقد تركزت المباحثات على الجهود المصرية والدولية الرامية لتهيئة الأجواء لإطلاق مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

هذا وكانت مصادر اسرائيلية قد قالت ان نتانياهو سيطالب القاهرة بممارسة المزيد من الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمضي قدما في المفاوضات. كما نقلت المصادر ان الزيارة ستتضمن مناقشة الجهود المصرية الرامية الى إعلان منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية، في محاولة لتوجيه هذه الجهود ضد البرنامج النووي الايراني وليس الاسرائيلي.
وذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الاثنين أن نتانياهو يخطط لبدء المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين من مسائل ضمان الأمن في الضفة الغربية والمصادر المائية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة الاسرائيلية أن رئيس الوزراء الاسرائيلي قد كلف وزارة الدفاع ومجلس الأمن القومي بتعديل قائمة المطالب الأمنية الاسرائيلية المكونة من 8 نقاط،  التي أعدتها حكومة إيهود أولمرت السابقة.
وأضافت الصحيفة أن الفلسطينيين يسعون لبدء المفاوضات من موضوع ترسيم الحدود.
كما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن بنيامين بن اليعازر وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي سيرافق رئيس وزرائه بنيامين نتانياهو خلال زيارته لمصر.
ويذكر ان الحركة المصرية من أجل التغيير " كفاية " تقدمت يوم الأحد ببلاغ إلى النائب العام المصري طالبت فيه باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي فور وصوله إلى مصر ومحاكمته أمام المحاكم المصرية باعتباره "مجرم حرب

كاتب وصحفي مصري : القاهرة تريد وضوحا في الموقف الاسرائيلي من المفاوضات مع الفلسطينيين لكي توافق على تقديم دعمها في هذه المسألة

وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" اكد الكاتب والصحفي المختص في الشؤون العربية احمد عليبة "ان لقاء نتنياهو مع مبارك يحمل عدة مواضيع اساسية منها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يريد ان يبين من هذه الزيارة ان له علاقات وطيدة مع مصر والموضوع الثاني هو استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين عن طريق القاهرة، اما الموضوع الثالث فهو فرملة الحراك المصري في نيويورك، التي يجري فيها مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي، حيث ان مصر تريد تفعيل القرار 95 الذي يقضي بجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النووي.. فنتنياهو يريد عرض كل هذه الملفات على القاهرة واخذ جواب حولها".
وحول استئناف الوساطة المصرية في المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية الغير المباشرة قال عليبة "ان القاهرة تريد ان يكون الطريق واضحا في هذه المسألة من قبل الجانب الاسرائيلي لكي تقدم دعما بهذا الموضوع".
مسؤول فلسطيني: أوباما أكد تمسكه بحل الدولتين
أعلن الطيب عبد الرحيم الأمين العام للسلطة الفلسطينية أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أكد  في رسالة نقلها جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط، تمسكه بحل الدولتين.
وأشار عبد الرحيم لـ"هآرتس" يوم الأحد أن الرئيس الأمريكي أكد أن إدارته ملتزمة بحل الدولتين وأن الدولة الفلسطينية المستقبلية سوف تكون مستقلة ولها حدودها الجغرافية الخاصة بها. وأضاف عبد الرحيم أن هذه التأكيدات جاءت في رسالة سلمها ميتشل حينما زار المنطقة الأسبوع الماضي في محاولة لاستئناف السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
 وقال عبد الرحيم أن الولايات المتحدة تعهدت بتوجيه اللوم علناً إلى أي طرف يقوم بأعمال استفزازية أو يعرض احتمالات السلام للخطر. كما وعد أوباما عباس بتجميد إسرائيل لبناء المستوطنات لفترة طويلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية