فانكوفر عروسة الألعاب الأولمبية الشتوية 2010

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42170/

جرت مراسم افتتاح الألعاب الشتوية الأولمبية الـ 21 التي تستضيفها مدينة فانكوفر الكندية مساء يوم الجمعة 12 فبراير/شباط 2010 في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الساعة الخامسة من صباح يوم السبت بتوقيت موسكو والثانية بتوقيت غرينيتش) بحضور 60 ألف متفرج أحتشد بهم الملعب الرئيسي "بي - سي بليس".

جرت مراسم افتتاح الألعاب الشتوية الأولمبية الـ 21  التي تستضيفها مدينة فانكوفر الكندية مساء يوم الجمعة 12 فبراير/شباط 2010 في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الساعة الخامسة من صباح يوم السبت بتوقيت موسكو والثانية بتوقيت غرينيتش) بحضور 60 ألف متفرج أحتشد بهم الملعب الرئيسي "بي - سي بليس".

وتابع نحو 3 مليارات مشاهد في جميع أنحاء العالم عبر شاشات التلفاز وشبكات الانترنيت، مراسم ايقاد الشعلة الاولمبية في عاصمة الأولمبياد الشتوية فانكوفر وحفل الإفتتاح الذي تضمن لوحات ملونة تروي تنوع كندا الثقافي وكبر مساحتها، وباقة من الأغاني الفولكلورية والحديثة.

وقدم جاك روغ  رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وجون فورلونغ رئيس اللجنة المنظمة للألعاب الألمبية التعازي لذوي وأصدقاء الرياضي الجورجي نودار كوماريتاشفيلي الذي توفي قبل ساعات من حفل الافتتاح، وذلك إثر إصطدامه بعمود من الحديد بعد أن فقد السيطرة على زلاجته في أثناء التمرينات الأخيرة التي كان يجريها يوم الجمعة 12 فبراير/شباط، استعداداً لمنافسات الشتوية الـ 21 في  فانكوفر .

وبعد ذلك طلب جاك روغ  من محافظ مدينة فانكوفر ميشيل جان لكي يعلن رسميا  افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية الـ 21 في مدينة فانكوفر الكندية.

وكما كان متوقعا فان وين غريتسكي هو الذي أوقد نار الشعلة الأولمبية التي كانت على شكل الرقم الـ (XXI) في وسط الميدان المغلق الذي جرى فيه الحفل.

وتستمرالألعاب الشتوية حتى الثامن والعشرين من شهر فبراير/شباط الجاري بمشاركة اكثر من 2760 رياضيا ورياضية من 82 دولة، وسيغطي هذه الحدث الكبير نحو 10 الاف صحفي، كما ينتظر توافد نحو نصف مليون زائر لمتابعة المباريات. وتتضمن هذه الالعاب 15 نوعا من أنواع الرياضة توزع خلالها 85 ميدالية ذهبية منها 45 للرجال و38 للسيدات واثنتان لفريقين مختلطين.

وهي المرة الثالثة التي تستضيف فيها كندا الدورة الأولمبية الشتوية بعد أن كانت قد استضافت من قبل دورتي عام 1976 في مدينة مونتريال بإقليم كويبيك وعام 1988 في مدينة كالغاري بإقليم ألبرتا.

وقد حمل الكسي موروزوف قائد المنتخب الروسي لهوكي الجليد علم بلاده في أثناء حفل الافتتاح. وتضم بعثة روسيا في فانكوفر العديد من الأسماء البارزة في أكثر من مسابقة، مثل التزلج الفني على الجليد والبياثلون والتزلج بالاسكي، ولكن أكبر الآمال معلقة على المنتخب الوطني الروسي لهوكي الجليد لنيل ربما الميدالية الأغلى على الإطلاق في الأولمبياد، ولكن المنافسة ستكون حادة، وخاصة من قبل الكنديين اللذين سيحاولون الثأر من الروس لخسارتهم أمامهم في بطولتي كأس العالم في العامين الماضيين في كندا وسويسرا.

كما أن المنافسة ستكون على أشدها في جميع الألعاب الأخرى بين روسيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة الى النرويج والسويد وسويسرا والنمسا وغيرها.

وتشهد الدورة مشاركة عدد من الدول للمرة الأولى مثل صربيا والجبل الاسود وبيرو وكولومبيا وباكستان وغانا.

كما تشارك في هذه الألعاب 3 دول عربية وهي لبنان بثلاثة لاعبين وهم شيرين نجيم (25 عاماً) وجاكي شمعون (18 عاماً) وغسان العشي (16 عاماً) وجميعهم في منافسات التزلج الألبي، والمغرب برياضي واحد هو سمير عزيماني (32 عاماً)، والجزائر ايضا برياضي واحد وهو مهدي سليم خليفي (17 عاماً).

كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول أولمبياد فانكوفر في موقعنا

ويمكنكم مشاهدة الجولة المصورة "افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في فانكوفر"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا