الاتحاد الأوروبي قلق من إعلان طهران عن خطة لتخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41957/

أعربت كاترين أشتون المنسقة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن في 9 فبراير/شباط عن قلق الاتحاد الأوروبي من إعلان طهران عن خطة لتخصيب اليورانيوم حتى مستوى 20%. وقالت أشتون في بيان لها إن "نشاط التخصيب الإيراني يتعارض مع العديد من قرارات مجلس الأمن وبلوغ مستوى التخصيب 20% يزيد من معدل فقدان الثقة في طبيعة البرنامج النووي الإيراني".

أعربت كاترين أشتون المنسقة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن في 9 فبراير/شباط عن قلق الاتحاد الأوروبي من إعلان طهران عن خطة لتخصيب اليورانيوم حتى مستوى 20%.

وقالت أشتون في بيان لها إن "نشاط التخصيب الإيراني يتعارض مع العديد من قرارات مجلس الأمن وبلوغ مستوى التخصيب 20% يزيد من معدل فقدان الثقة في طبيعة البرنامج النووي الإيراني"، مشيرة إلى أن الوضع قد تفاقم بالفعل بسبب عدم رغبة إيران المشاركة في محادثات حقيقية.

وأكدت المسؤولة الأوروبية على أن "تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 20% لا يوفر في حد ذاته الوقود لمفاعل الأبحاث الإيراني، لأن ذلك يتطلب بناء تجمعات وقود. ولا نعتقد أن إيران لديها التكنولوجيا المطوبة ولا حقوق الملكية الفكرية للقيام بذلك". وأضافت "مازلنا نجد صعوبة في فهم سبب عدم قبول إيران بالاتفاق المقترح مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي سيحل كل هذه المشكلات".

وقالت في بيانها إن الاتحاد الأوروبي سيواصل مراجعة كل مجالات الملف النووي الإيراني وسيستعد لاتخاذ الخطوات اللازمة في إطار العملية التي يتبناها مجلس الأمن الدولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك