الأسد مخاطبا الاسرائيليين: طائراتكم وأسلحتكم الحديثة لن تؤمن لكم الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41722/

قال الرئيس السوري بشار الاسد لمجلة "نيويوركر" الامريكية، ان على الاسرائيليين الا يتوقعوا ان تمنحهم سوريا "السلام الذي يريدون"، وشدد على ان الامر يبدأ بالارض، أي باعادة الجولان.

قال الرئيس السوري بشار الاسد لمجلة "نيويوركر" الامريكية، ان على الاسرائيليين الا يتوقعوا ان تمنحهم سوريا "السلام الذي يريدون"، وشدد على ان الامر يبدأ بالارض، أي باعادة الجولان.
واعلن الاسد عبر المجلة التي صدرت الجمعة 5 فبراير / شباط ، ان سورية ستوقع معاهدة سلام مع اسرائيل "اذا قالوا انه يمكن لنا ان نستعيد الجولان كاملا. لكن عليهم الا يتوقعوا مني ان امنحهم السلام الذي يتوقعون.. الامر يبدأ بالأرض، ولا يبدأ بالسلام".
وقال الأسد " قادة اسرائيل يتعاملون مع مشاكل المنطقة كأنها دمى" وأضاف مخاطبا الاسرائيليين " لا الطائرات ولا الاسلحة الحديثة ستؤمن لكم الأمن... السلام مع جيرانكم هو من سيؤمن لكم الامن".
 ورأى الأسد من جهة أخرى ان "الإسرائيليين يريدون تدمير حماس.. لكن ما البديل عن حماس؟ انه تنظيم القاعدة".
وفي حديثه عن الوضع اللبناني رأى الأسد ضرورة اجراء اصلاحات كبيرة في النظام الداخلي اللبناني، وقال ان "الحرب الأهلية في لبنان قد تبدأ في أيام، لا تحتاج الى أسابيع او اشهر، قد تبدأ هكذا فقط. لا يمكن الشعور بالاطمئنان حيال أي شيء في لبنان الا اذا غيروا النظام بكامله".
وسئل الرئيس السوري عن التعاون مع الولايات المتحدة في العراق، فقال "لقد أرسلنا وفدنا الى الحدود لكن (العراقيين) لم يأتوا. بالطبع، السبب هو ان المالكي ضد هذه المسألة. حتى الآن، لا يوجد أي شيء، لا تعاون حول أي شيء ولا حتى أي حوار حقيقي".
ونصح الاسد ادارة اوباما بقبول العرض الايراني لتبادل اليورانيوم على مراحل، مضيفا «لو كنت (الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد، لما سلمتهم كل اليورانيوم لأنه ليس هناك من ضمانة". ورأى ان الايرانيين "يستطيعون ان يفتعلوا المشاكل للأمريكيين، اكثر مما يستطيع الامريكيون ان يفتعلوا المشاكل للايرانيين".
ورغم انه شدد على ان "هناك حاجة لولايات متحدة قوية، تحمل معها سياسات جيدة"، ذكر ان "نظرة الولايات المتحدة لا تبدو واضحة حول ما يريدون ان يحدث في الشرق الاوسط".

وزير لبناني سابق يستبعد  نشوب حرب بين سورية واسرائيل

من جهته استبعد الوزير والنائب اللبناني السابق عبد الرحيم مراد في مقابلة مع روسيا اليوم، استبعد نشوب حرب بين سورية واسرائيل. واعتبر مراد أن تل ابيب لم تقدم على حرب كبيرة سابقا إلا عندما كانت تحصل على اشارة من واشنطن واضاف إن اسرائيل ليس لديها حاليا ضوء أخضر للبدء بحرب جديدة.

المزيد في المقابة المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية