الصين تلغي 80% من ديون العراق التي تراكمت اثناء حكم صدام حسين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41540/

اعلنت وزارة المالية العراقية في بيان اصدرته في الثاني من فبراير/شباط ان بكين قررت الغاء 80% من دين العراق للصين والتي بلغت 8,5 مليار دولار، بدأت بالتراكم على بغداد ابان حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

اعلنت وزارة المالية العراقية في بيان اصدرته في 2 فبراير/شباط ان بكين قررت الغاء 80% من دين العراق للصين والتي بلغت 8,5 مليار دولار، بدأت بالتراكم على بغداد ابان حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وجاء في بيان الوزارة انه تم التوصل الى الاتفاق حول الغاء 6,8 مليار دولار امريكي من الدين العراقي للصين عقب لقاء جمع بين وزير المالية العراقي بيان جبر الزبيدي والسفير الصيني في العراق تشانغ يي في 31 يناير/كانون الثاني الماضي، اذ اقترح الزبيدي ان ترسل الصين وفداً لتوقيع الاتفاق.
يذكر ان العراق وقع قبل نهاية يناير/كانون الثاني الماضي اتفاقية مع اتحاد شركات نفط تترأسه شركة "سي ان بي سي" الصينية، يسمح بموجبها للشركات الصينية باستخراج النفط من حقل حلفايا جنوبي العراق.
بالاضافة الى شركة "سي ان بي سي" التي تمتلك 50% من اسهم الاتحاد، تساهم شركة "توتال" الفرنسية وشركة "بتروناس" الماليزية بنسبة 25% لكل منهما.
وفاز اتحاد هذه الشركات الثلاث بمناقصة استخراج النفط من حقل حلفايا اجريت في بغداد.
ويقدر احتياطي الحقل بـ 4,09 مليار برميل، وتعهد اتحاد الشركات النفطية الثلاث برفع حجم النفط المستخرج من حقل حلفايا خلال السنوات الست القادمة من 31 الف برميل الى 535 الف برميل يومياً.
وسوف تحصل الشركات مقابل كل برميل على 1,40 دولار، الى ذلك تستمر مدجة العقد الموقع 20 عاما، مع احتمال تمديده لخمسة اعوام اضافية، ويعتبر توقيع شركة "سي ان بي سي" عقد استخراج النفط في حقل حلفايا العقد الثالث لها في العراق.
الجدير بالذكر ان اجمالي المبادلات التجارية ين الصين والعراق في تسعة اشهر من عام 2009 قد بلغ 3,8 مليار دولار امريكي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية