قبل تسليمها للجزائر.. "ياك- 130" تجري أول اختبار لها في الجو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33521/

قامت يوم 21 اغسطس/آب طائرة التدريب والقتال من طراز " ياك – 130" التي تم تصنيعها في مصنع الطائرات بمدينة ايركوتسك بناء على طلب شراء اجنبي، قامت باول تحليق اختباري لها.

قامت  طائرة التدريب والقتال من طراز " ياك – 130"  الجمعة 21 اغسطس/آب  2009، التي تم تصنيعها خصيصا لصاحب طلب اجنبي في مصنع الطائرات بمدينة "ايركوتسك بصفته فرعا  من مؤسسة "ايركوت" الروسية قامت باول تحليق اختباري لها.
وصرح ناطق باسم مؤسسة "ايركوت" لوكالة "انترفاكس – آ بي أن" الروسية ان تحليق الطائرة الذي استغرق 40 دقيقة شهد اختبار مواصفات الطيران في مختلف الارتفاعات والسرعات. كما تم اختبار قدرة الطائرة على المناورة والثبات في القيادة وتشغيل جميع المنظومات ومحرك الطائرة. وقام بقيادة الطائرة طيارا الاختبار رومان تاسكايف وسيرغي ميخايليوك. وبحسب قول الطيارين فان كافة انظمة الطائرة عملت بشكل طبيعي.
تم تصنيع طائرة التدريب والقتال من طراز " ياك – 130" في مصنع الطائرات بمدينة ايركوتسك. واستخدمت التكنولوجيات الرقمية في كافة مراحل تصميم وانتاج الطائرة، مما ساعد في تقليص زمن الدورة الانتاجية والزيادة من كفاءة نوعية المنتج. كما ساعد ذلك في إنشاء قاعدة انتاجية حديثة من شأنها ان تقوم بتصنيع الطائرة على دفعات.
وقال الناطق عينه ان مؤسسة "إيركوت" تلتزم بالاتفاقية المعقودة بينها وبين الحكومة الجزائرية  عام 2006 حول توريد طائرة التدريب والقتال من طراز " ياك – 130" الى الجزائر. كما تجرى مباحثات حول توريد هذه الطائرة الى غيرها من الدول الاجنبية.
والجدير بالذكر ان طائرة التدريب والقتال " ياك – 130" من الجيل الجديد  تم تصميمها في مكتب "ياكوفليف" للتصاميم الذي يعتبر فرعا من فروع مؤسسة "ايركوت". وتعتبر "ياك – 130" نموذجا اساسيا يستخدم لتدريب الطيارين في القوات الجوية الروسية.
وفي أبريل/نيسان عام 2009 مرت "ياك – 130" بالمرحلة الاولى للاختبارات محملة ببعض الاسلحة النظامية. ومن المخطط لاجراء مرحلة ثانية لاختباراتها وهي محملة باسلحة اضافية.
تستخدم الطائرة سواء  لتدريب الطيارين في القوات الجوية او التعامل مع الاهداف الجوية والارضية في الظروف الجوية المعقدة. ويبلغ الوزن الاجمالي للحمولة 3000 كيلوغرام. وتمكن الانسيابية المميزة والاجهزة الالكترونية اللاسلكية للجيل الجديد  والمنظومات الداخلية المعقدة والمحرك يمكن كل ذلك الطائرة من تأمين الفعالية العالية في التدريب القتالي والاستخدام الحربي الى جانب الحفاظ على امن التحليقات والتكلفة المتدنية لساعة الطيران والدورة الحيوية.
تقترب مواصفات الطيران الفنية المتوفرة في الطائرة من مواصفات المقاتلات الحديثة الطائرة بسرعة تحت الصوتية. وتسمح "ياك – 130" بحل المهمة الخاصة  بتدريب الطيارين الروس والاجانب على قيادة الطائرات من الجيلين + 4  و 5.
وتعتبر "ياك – 130" جزءا من مجمع الطيران التدريبي الروسي الذي يضم منظومة المراقبة الموضوعية التكاملية والفصول الدراسية المزودة باجهزة الكمبيوتر.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)