العراق يعلن عن أسماء الشركات الفائزة بعقود خدمة حقول النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31208/

نقلت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية للأنباء عن مسؤول في وزارة النفط العراقية أن شركة "BP" البريطانية وشركة " CNPC" الصينية فازتا بعقد خدمة حقل الرميلة الضخم في جنوب العراق ، بعد انسحاب شركتي " اكسن موبيل" الامريكية و" بتروناس" الماليزية. وحسب تقديرات الخبراء يبلغ احتياطي النفط في هذا الحقل حوالي 17.7 مليار برميل.

بدأت وزارة النفط العراقية يوم 30 يونيو/حزيران في مزاد علني ،الكشفَ عن اسماء الشركاتِ الأجنبية التي حظيت بعقود خدمةٍ لتطوير ستةٍ من أكبر الحقول النفطية العراقية وحقلين للغاز لم يستغلا من قبل وذلك للمرة الأولى منذ أربعة عقود. وتتنافس 31 شركة من بينها شركتا "لوك أويل" "وغازبروم" الروسيتان على العقود في جولة التراخيص الأولى، حيث من المقرر ان يطرحَ العراق في وقت لاحقٍ من العام مجموعةً اخرى من الحقول لم يتم تطويرها من قبل.

وقال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في حفل الكشف عن العطاءات المقدمة : "ان هذا اليوم يوم مشهود في عملية الاعمار والبناء، ومحطة استثمارية لن تكون الاخيرة في مجال استثمار الثروة النفطية العراقية التي تنتظرها عمليات التنمية والاعمار والبناء في بلد حطمت الحروب والمغامرات مصادر الثروة فيه ولم يبق في الحاضر الا هذه الثروة من أجل تنمية الثروات الاخرى، وهي بداية لسلسة من التعاقدات وعمليات الاستثمار لثرواتنا النفطية والغازية".

واختارت وزارة النفط العراقية من بين 120 شركة معظمها أجنبية 31 شركة تطابقت مع المواصفات المطلوبة من بينها شركتا "لوك أويل" و"غازبروم" الروسيتان و7 شركات أمريكية و11 من آسيا و9 شركات أوروبية وإثنتان من استراليا تقدمت للمنافسة على العقود في جولة التراخيص الأولى.

هذا ونقلت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء الاقتصادية عن مسؤول في وزارة النفط أن شركة "BP" البريطانية وشركة " CNPC" الصينية فازتا بعقد خدمة حقل الرميلة الضخم في جنوب العراق بعد انسحاب  شركتي " واكسن موبيل" الامريكية و" بتروناس" الماليزية. وحسب تقديرات الخبراء، يبلغ احتياطي النفط هناك حوالي 17.7 مليار برميل.
ويشار إلى أن احتياطيات العراق المؤكدة من النفط تناهز 115  مليار برميل وهو ثالث أكبر احتياطي في العالم ، ولكن بعض التقديرات الاخرى تؤكد أن الحجم الحقيقي لاحتياطيات العراق النفطية يزيد عن ذلك بكثير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم