جامعة الصداقة بين الشعوب تستضيف اسبوع الثقافة العربية في موسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27124/

كان الأسبوع الثقافي العربي الحدثَ الأبرز للطلبة والمقيمين العرب في العاصمة موسكو. فخلال سبعة أيام، نظم اتحاد الطلبة العرب في جامعة الصداقة بين الشعوب نشاطه السنوي.

كان الأسبوع الثقافي العربي  الحدثَ الأبرز للطلبة والمقيمين العرب في العاصمة موسكو. فخلال سبعة أيام، نظم اتحاد الطلبة العرب في جامعة  الصداقة بين الشعوب نشاطه السنوي.
للمرةِ العاشرةِ على التوالي، ينظمُ الطلبةُ العرب في الجامعةِ الروسية للصداقةِ بين الشعوب الأسبوعَ الثقافيَ العربي. وأسوةً بغيره من الأنشطةِ التي يُقيمُها طلبةٌ ينتمون إلى أكثرَ من مئةٍ وخمسةٍ وثلاثينَ بلدا تَضمهم هذه الجامعة، وذلك بغيةَ إظهارِ تراثهِم الثقافي وتقاليدِهم الشعبية، يرغبُ الطلبةُ العرب، أن يُنقلوا للروسِ ولزملائِهم من الجنسياتِ الأخرى، صورا حيةً من الثقافةِ والتراثِ العربيين، إنطلاقا من هذا الصرحِ التعليمي الذي يقدمُ مثالا ساطعا للتقاربِ والتعايشِ بين ثقافاتِ وشعوبِ العالم.
لقاءٌ جمع الطلبةَ برئيس تحرير صحيفة "زافترا" ألكسندر بروخانوف الأديبُ والصحفي المعروف. حيث ألقى كلمةً تناول فيها العَلاقةَ المشتركة بين المسلمين والمسيحيين في التاريخ الروسي وانعكاسَها على الحياةِ الإجتماعية والأدبية.
في نفسِ اللقاءِ، قدم البروفيسور توفيق ابراهيم سلوم، وهو أستاذٌ في العلومِ الفلسفية بجامعة موسكو الحكومية ورقةً من مجالِ بحثه المستمر في الصيغِ الإنسانيةِ وقيمِ التسامحِ التي يحفلُ بها الإسلامُ وانفتاحه على الدياناتِ الأخرى.
يومٌ آخرٌ من أيامِ الأسبوع الثقافي العربي جمع أربعةً من السفراء العرب إلى جانبِ عضوٍ في المجلس الإستشاري الفدرالي الروسي. تمت فيه استعادةُ ملامحَ من التعاونِ السياسي والتبادلِ الثقافي بين روسيا والبلدانِ العربية. وكالسنواتِ السابقة كان للجانبِ الفني حيزا خاصا وحضورا ملفتا نافسَ كلَ الفعالياتِ الأخرى، حيث عاشَ الجمهورُ أجواءَ الشرقِ العربي منتقلين فيه من بلدٍ إلى آخر ومن رقصةٍ إلى أغنية.
وفي هذا الجوِ الإحتفالي تسنى للطلبةِ والمقيمينَ من العرب في العاصمة الروسية استعادةَ شيءٍ من ذكرى ودفءِ بُلدانِهم، كما أتيحَ لآخرينَ من محبي الثقافة العربية ودارسي لغتَها التعرفَ عن قربٍ على لونٍ من ألوانها.
سبعةُ أيامٍ في كلِ عام، يحاول الطلبةُ العرب ممَثلين باتحادِهم في الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب أن يعقدوا لقاءً يجمَعُهم ويقوي عرى الصداقةِ مع الآخرين.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.         


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية