روسيا وإسبانيا.. نحو شراكة استراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26299/

يجري الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يومي 2 و3 مارس/شباط في مدريد مباحثات مع عدد من المسؤولين الإسبان. ويتضمن برنامج زيارة الرئيس الروسي الى مدريد محادثات مع العاهل الإسباني ومباحثات مفصلة مع رئيس وزراء البلاد.

يجري الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يومي 2  و3 مارس/شباط في مدريد مباحثات مع عدد من المسؤولين الإسبان. 
ووصل مدفيديف الى اسبانيا يوم 1 مارس/آذار بزيارة رسمية تستغرق 3 أيام وتهدف إلى تفعيل العلاقات الروسية الإسبانية في كافة المجالات.  وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس.
علما أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها مدفيديف الى اسبانيا منذ فوزه في الانتخابات الروسية قبل  عام من الآن. وكان العاهل الإسباني قد زار موسكو في يونيو/حزيران 2008 بينما زار رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو روسيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
ويتضمن برنامج زيارة الرئيس الروسي الى مدريد محادثات مع العاهل الإسباني ومباحثات مفصلة مع رئيس وزراء البلاد.
كما سيضع الرئيس مدفيديف  اكليلا من الزهور عند النصب التذكاري للذين سقطوا في سبيل اسبانيا. كما سيقوم بزيارة الى بلدية عاصمة مدريد حيث سيتم تسليمه المفتاح الذهبي للعاصمة مدريد. وسيجري مدفيديف لقاء مع أعضاء مجلسي البرلمان الإسباني. وسيشارك مع رئيس الوزراء الإسباني في أعمال "منتدى الحوار بين المجتمعات المدنية".
وستكرس زيارة مدفيديف الى اسبانيا لبحث كافة الملفات الثنائية وخاصة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.  ويسعى الطرفان الى تعزيز التعاون في مجال الطاقة والبنية التحتية والمواصلات والتكنولوجيات العالية.
ويضم الوفد الرفيع المستوى الذي يرافق مدفيديف في زيارته الى اسبانيا كل من نائب رئيس الوزراء ألكسندر جوكوف، ووزير الخارجية سيرغي لافروف والنائب العام يوري تشايكا ووزير الطاقة سيرغي شماتكو ورئيس شركة "السكك الحديد الروسية" فلاديمير ياكونين.
وفي مقابلة أدلى بها لوسائل الإعلام الاسبانية قال مدفيديف أنه يتعين على روسيا وإسبانيا أن تشكلا أطرا لتعاونهما في مجال الطاقة. وفي هذا السياق يرى مدفيديف أن رغبة شركة "لوك أويل" الروسية شراء رزمة من أسهم شركة "ريبسول" الاسبيانية يستحق اهتمام الجانب الإسباني. وقال مدفيديف: "نحن نهتم بوجودنا في السوق الإسبانية ، بينما يهتم المستثمرون الإسبان بوجودهم في روسيا.
يمكنكم الإطلاع على نبذة عن العلاقات الروسية الاسبانية في موقعنا
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)