روسيا تجهز محطة "بوشهر" بالوقود النووي لمدة 10 سنوات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26112/

أعلن سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية يوم 25 فبراير/شباط في طهران، ان روسيا انهت بناء محطة "بوشهر" الكهرذرية الايرانية وبدأت الاعمال الخاصة بتضبيط الأجهزة والاستعدادات لتشغيل المحطة.

أعلن سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية يوم 25 فبراير/شباط في طهران، ان روسيا انهت بناء محطة "بوشهر" الكهرذرية الايرانية وبدأت الاعمال الخاصة بتضبيط الأجهزة والاستعدادات لتشغيل المحطة.
وقال كيريينكو خلال مراسم تجهيز أول المفاعلات في المحطة بالوقود الوهمي، تحضيرا لتشغيل المحطة، أن روسيا وإيران ستوقعان قريبا عقدا لتزويد محطة "بوشهر"  بالوقود النووي الروسي لمدة 10 سنوات على الاقل.
وذكر كيريينكو أن الجانبين الروسي والإيراني يبحثان فكرة انشاء شركة مختلطة لتشغيل المحطة.
كيريينكو يرفض تحديد موعد بدء عمل المفاعلات النووية
رفض كيرييكو ذكر موعد محدد لبدء عمل أول المفاعلات النووية في محطة "بوشهر". لكنه شدد على أن المحطة ستبدأ عملها بعد مدة "قصيرة جدا".
وحسب قوله فان الصعوبة الاساسية  تكمن في كيفية عمل الاجهزة التي تم توريدها في القرن الماضي من قبل المقاول السابق أي مؤسسة "سيمينس" الالمانية.
وكان كيريينكو قد أعلن خلال اجتماع مع قيادة مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية، انه "تم في الاشهر الاخيرة احراز تقدم كبير في العمل في موقع البناء. وانتهت اعمال البناء والتركيب الاساسية وقد انتقلنا الى مرحلة اعمال التضبيط والتشغيل. وتعتبر هذه المرحلة جدية ومسؤولة".  وواصل كيريينكو حديثه قائلا "مع الحفاظ على الوتائر التي تم تحقيقها  ينبغي ان نكون واثقين بالمتانة المطلقة لهذه المحطة". واضاف كيريينكو" انه يجري في الوقت الحاضر تدريب فريق العمل الايراني.. ويجري ذلك الان بنجاح، ولكن الامر يتطلب بعض الوقت". وذكر المسؤول الروسي انه " وحسب الاتفاقية السارية فان الخبراء الروس سيقومون بالعمل في المحطة العام الاول بعد بدء تشغيلها". وحسب رأي كيريينكو فان تجهيز طاقم عمل كفوء  للمحطة يعتبر خطوة لا تقل اهمية عن تشغيل المحطة ذاته".
من جانبه صرح غلام رضا اغا زاده رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية ان " اليوم يعتبر  من اهم الايام بالنسبة للشعب الايراني، حيث يدشن بدء الاعمال التي تسبق تشغيل محطة بوشهر".  وشكر اغا زاده الجانب الروسي على جهوده للتعجيل في بناء المحطة".

استياء في اسرائيل بسبب إنجاز أعمال البناء في محطة بوشهر
أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن استيائها لإعلان نبأ البدء بالأعمال التحضيرية لتشغيل محطة "بوشهر" الكهرذرية في إيران.
واعتبر إيغال بالمور المتحدث الصحفي باسم الوزارة  الإعلان عن إنجاز أعمال البناء في المحطة "خبرا سيئا بالنسبة للمجتمع الدولي كله".
ودعا الى اتخاذ خطوات عاجلة وحاسمة من أجل الحيلولة دون حصول إيران على الأسلحة النووية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)