روسيا تعول على كسب المناقصة الخاصة بتوريد الطائرات "ميغ – 35 " الى الهند

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25245/

تعول شركة " روس اوبورون اكسبورت" الروسية على الفوز في المناقصة الخاصة بتوريد الطائرات "ميغ – 35 " الى الهند. وأفاد بذلك فكتور كوماردين نائب مدير عام الشركة .

تعول شركة " روس اوبورون اكسبورت" على الفوز  في المناقصة الخاصة بتوريد الطائرات "ميغ – 35 " الى الهند. وافاد بذلك يوم 2 فبراير / شباط فكتور كوماردين نائب  مدير عام  الشركة . وأشار كوماردين معلقا على فرص نجاح "ميغ – 35 " في المناقصة قائلا: " ان شركة " روس اوبورون اكسبورت" تعول على النجاح لعدة أسباب . والسبب الاول يكمن في ان اسرة "ميغ" معروفة للعسكريين الهنود. ويكمن السبب الثاني في ان عددا كبيرا من اجزاء الطائرة يمكن ان يتم اصلاحه في الهند مباشرة. اما السبب الثالث فيعود الى القدرات الانتاجية والاصلاحية المتوفرة لدى الهند والتي تحتاج الى تحديث فقط. ويعود السبب الرابع الى ان عملية تدريب الطيارين والفنيين ستكون أقل كلفة". وبحسب قول كوماردين فان جميع هذه الاسباب تعد اقتصادية ولها أهمية  ثانوية. اما القرار الاول والنهائي فيعود  الى العسكريين الهنود الذين سيطرحون مواصفاتهم الفنية في المناقصة.
واعاد كوماردين الى الاذهان ان ستة مقاتلات من خمس دول ستشارك في المناقصة ، ومنها ا المقاتلتان "اف- 16" و" سي اف-18" الامريكيتان و " رافال" الفرنسية و " يوروفايتر" الاوروبية والمقاتلة" غريبن" السويدية و" ميغ – 35" الروسية. وأشار كوماردين الى ان هذه المناقصة تعد  مسابقة بين منتجي الطائرات في العالم كله. وسيحصل الفائز فيها على مردود ايجابي كبير  في الاسواق الاخرى. وأعرب كوماردين عن أمله بانتكسب  شركته  المناقصة. وبحسب قول نائب مدير عام شركة " روس اوبورون اكسبورت" فان ثمة مشاركين  يعرضون طائرات قديمة مثل "اف- 16" و" سي اف-18"  لا يمكن اعتبارهما مقاتلات للقرن الحادي والعشرين حتى لو جرىتحديثهما . فيما تعد "ميغ – 35 " طائرة حديثة.

الطائرة ميغ 35

نبذة عن الطائرة "ميغ – 35 "
تعد الطائرة "ميغ – 35 " مقاتلة روسية متعددة الاغراض من الجيل "4+" ويمكنكم الاطلاع على مواصفاتها الفنية التكتيكية المفصلة بالمقارنة مع الطائرة "اف-35" الامريكية في موقعنا  ( انظر المقالة تحت عنوان "المقاتلة " ميغ- 35" لا تقل من حيث القدرات القتالية عن المقاتلة الامريكية " اف-35" ).
علما ان أكثر من نصف طلبيات شركة " روس اوبورون اكسبورت" يعود الى الهند وجنوب شرق آسيا.
وأشار فكتور كوماردين الى ان العمل في مجال تسويق الطائرات لا يقل نشاطا في أثناء الازمة. واضاف قائلا: " ان أكثر من نصف حقيبة طلبيات شركة " روس اوبورون اكسبورت" يعود الى الهند ودول جنوب شرق آسيا. ويترأس كوماردين وفد الشركة في معرض الطيران والفضاء الدولي  "ايرو انديا – 2009 " الذي سيقام في مدينة بنغالور الهندية في الفترة من 11 فبراير/شباط الى 15 فبراير/شباط للعام الجاري. ومن المتوقع ان يشارك في المعرض 35 دولة و55 وفدا رسميا.
وبحسب تقييم كوماردين فان السوق الهندية تعتبر جذابة لمنتجي السلاح الروس الذين يصفون الهند بانها "عروس تريد الزواج" وأشار كوماردين الى ان الهند تنوي ان تغدو دولة اقليمية كبرى وتستقطب سوقها العسكرية طلبيات كثيرة من الخارج.
ماذا ستقدم روسيا الى المعرض الهندي؟
ستقدم روسيا في معرض بنغالور الهندي المقام في 11-15 فبراير / شباط  المقاتلة العملياتية المتعددة الاغراض " ميغ – 35" التي ستقوم بتحليقات استعراضية.
وبالاضافة الى ذلك فان 20 مؤسسة لمجمع الصناعات الحربية الروسية ،ومنها شركات "سوخوي" وميغ" و " إيركوت" و" كاموف" وغيرها، ستقدم معروضاتها في المعرض. وتشارك روسيا في المعرض " إيرواندويا" للمرة السادسة ، وتحتل معروضاتها تقليديا مواقع متقدمة.
 فيما أشار كوماردين الى زيادة عدد الشركات المنافسة في المعرض "بنغالور". غير انه قال:   " لا يمكن القول انها تضايقنا لتحل محلنا. لكن التنافس يزداد في الصناعات ذات التقنيات العالية".
وسيتم افتتاح المعرض  باقامة عرض جوي  ستشارك فيه المعدات الحربية التي اقتنتها الهند من روسيا او قامت بتصنيعها بموجب  الترخيص الروسي.
روسيا لا  تخطط لتوريد منظومات الدفاع الجوي التكتيكية الى الهند
أفاد كوماردين بان روسيا لا تنوي  توريد منظومات الدفاع الجوي المتوسطة والبعيدة المدى الى الهند.
وأوضح قائلا : " ان الهند صارت تطور دفاعها الجوي اعتمادا على مبادئ علمية مستوردة من الدول الاخرى وتقدمت في هذا المجال الى حد بعيد. لذلك فان مجرد المشتريات بحد ذاتها لا تعتبر امرا مناسبا لهم".
وأضاف قائلا: " بطبيعة الحال فاننا لكوننا تجارا عاملين في مجال  التسويق نقوم دوما بعرض وسائلنا للدفاع الجوي ، وكما يقال : " ان تيار الماء يفتت الصخر".
وبالاضافة الى ذلك افاد كوماردين بان الحديث يمكن ان يدور حول توريد وسائل الدفاع الجوي التكتيكية الى الهند. ومضى قائلا: " اننا

منظومة الدفاع الجوي التكتيكية تور

نعرضها ايضا".
اما منظومات الدفاع الجوي الروسية المتوسطة والبعيدة المدى  فهناك المنظومات مثل "اس-300" و " اس-400 تريومف". وبمقدور المنظومة الاخيرة تدمير كافة انواع الاهداف الجوية المسيرة وغير المسيرة على بعد حتى 400 كيلومتر، وكذلك الصواريخ الباليستية ذات مدى ا حتى 3500 كيلومتر ووسائل الهجوم الجوي  فوق الصوتية وغيرها من الاهداف الجوية الحديثة والواعدة.
اما وسائل الدفاع الجوي الروسية التكتيكية فتضم المنظومات ذاتية الحركة " اوسا – آ كا ام" و " ستريلا-10" و " بوك" و" اس-300 و" و" تور" و" تونغوسكا" والمجامع الصاروخية المحمولة المضادة للطائرات من طراز " ايغلا" على اختلاف اصنافها المحدثة.
و في الوقت الحاضر تعرض شركة " روس اوبورون اكسبورت"  على الهند المنظومتين الصاروخيتين " تونغوسكا" و"تور". لكنها لا تستثني  امكانية التصنيع المشترك لمنظومة الدفاع المضاد للصواريخ  الهندية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)