موسى: الجامعة العربية منحازة للقضية الفلسطينية فقط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24751/

نفى عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية في مؤتمر صحفي عقد عقب اختتام قمة الكويت اعمالها ان تكون الجامعة العربية منحازة لطرف فتح او حماس، مؤكدا ان الجامعة العربية منحازة للقضية الفلسطينية فقط، وليس لاي طرف اخر".

تنعقد الجلسة النهائية لقمة الكويت يوم الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني، وقد توصلت الأطراف المشاركة إلى بيان ختامي دون التطرق إلى نقاط الخلاف بين تلك الأطراف.

وتضمن البيان الختامي، الذي تلاه رئيس الجامعة العربية عمر موسى على إدانة العدوان الإسرائيلي على غزة والإنسحاب الكامل الفوري من هناك. ورفع الحصار عن المدينة، كما حمل البيان إسرائيل المسؤولية عن الجرائم التي أرتكبت بحق الفلسطينيين، مطالبا بملاحقة مرتكبيها.

كما شدد البيان على إعمار القطاع والدفع بالجهود العربية للمصالحة بين الفلسطينيين في ضوء مبادرة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

 وقد وردت أنباء عن خلافات العرب حول البيان الختامي للجلسة النهائية لها، حيث تحفظ الطرف المصري على تضمين هذا البيان قرارات قمة الدوحة.

كما أفادت أنباء عن تباينات في وجهات النظر حول المبادرة المصرية وضرورة إستمرارها من عدمه. وكذلك فيما يتعلق بالطرف الفلسطيني، الذي ستؤول اليه المساعدات المقدمة لإعادة إعمار غزة.

وتنعقد هذه الجلسة لوضع البيان الختامي، الذي يتضمن خطة لإعادة اعمار غزة.

كما تركزت الكلمات التي إلقاها المشاركون على الأوضاع الإقتصادية في العالم، والوطن العربي بشكل خاص.

وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف في كلمة ألقاها في الجلسة أن قمة الكويت فرصة سانحة للتمعن في أطر التعاون الإقتصادي بين الدول. كما وتحدث عن إقتراحات وآليات إقتصادية في العالم العربي.

موسى:"ان كلام العاهل السعودي عن ان المبادرة العربية لن تدوم طويلا على الطاولة هو اهم ما قيل بشانها"

 عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية

اشاد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية  بجهود امير الكويت التي بذلت قائلا: "لقد بذل امير الكويت  جهدا كبيرا في تهدئة الامور". قال عمرو موسى ذلك  في مؤتمر صحفي مشترك مع محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي  عقد في الكويت  بعد اختتام قمة الكويت يوم 20 يناير/كانون الثاني.
وقد حالت الخلافات حول بنود البيان الختامي دون خروج القمة العربية في الكويت بقرارات حول الوضع في غزة. وبذلك اتفق المجتمعون على اصدار بيان ختامي عام خلا من اي موقف تجاه مبادرة السلام العربية . وقد قال موسى في مؤتمره الصحفي حول المبادرة العربية "ان كلام العاهل السعودي عن ان المبادرة العربية لن تدوم طويلا على الطاولة هو اهم ما قيل بشانها". اي انها لم تمكث طويلا. وتابع موسى قائلا:"يجب قبل أن نعيد النظر في مبادرة السلام العربية  أن نصوغ خيارات بديلة، وإذا أردنا أن نطرح موقفا جديا فإن الأمر لا يحتمل تجميدا أو تعليقا فحسب".
واكد موسى في حديثه "ان الجامعة العربية غير منحازة لاي طرف"،  "اي انها غير منحازة لطرف حماس وغير منحازة لطرف فتح". وشدد موسى على ان الجامعة العربية منحازة للقضية الفلسطينية فقط.. وقال ان حماس على خطأ، وان فتح على خطأ. واكد ان "الانقسام الفلسطيني الخطير هو السبب الرئيسي الذي اطاح بالقضية الفلسطينية وهو سبب التدهور الحالي". واشار موسى الى ان القادة العرب اكدوا على اتخاذ اجراءات حازمة لمقاضاة اسرائيل بشان جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة".
وقال موسى في اجابة عن سؤال حول هل تضمن البيان الختامي قرارات قمة الدوحة " لا، لم تدرج في البيان الختامي القرارات التي اوصت بها قمة الدوحة، والتي دعت الى تعليق المبادرة وتجميد العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل". وقال "هناك امور اخرى ايضا كان المفروض اضافتها لم يدرج اي منها، واكتفي بهذا البيان".

يذكر ان عددا من وزراء الخارجية عقدوا بحضور العاهل السعودي وامير دولة الكويت اجتماعا انتهى الى اتفاق بتعليق القرارات الخلافية والخروج بموقف عام جاء على صورة ما انتهى اليه الاجتماع.
وكانت عدة اجتماعات جانبية قد عقدت قبل الجلسة الختامية احدها  اجتماع مغلق  لوزراء الخارجية العرب انسحب منه وزير الخارجية السعودي. ونفى موسى من جانبه انسحاب وزير الخارجية السعودي قائلا:" لم ينسحب احد من الاجتماعات" .
وحول المشاريع الاقتصادية المستقبلية التي تم الاتفاق عليها في القمة قال موسى "ان اهم ما يعد للاتحاد الجمركي الذي من المقرر تأسيسه 2015 هو تنشيط اتفاقية التجارة العربية."

من جانبه قال وزير الخارجية الكويتي "ان الاعلام ركز على الجانب السياسي للقمة فقط وتجاهل ماتوصلت اليه القمة من نتائج ايجابية حول المشاريع الاقتصادية التي تخدم الانسان العربي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية