اوركسترا بارينبويم تجمع بين عرب وإسرائيليين في موسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24577/

نظم صندوق "اوليمب الموسيقي" الروسي يوم 15 يناير/كانون الثاني في موسكو حفلة موسيقية لاوركسترا "الديوان الشرقي الغربي" التي يشارك فيها شبان عرب وإسرائيليون.

نظم صندوق "اوليمب الموسيقي" الروسي يوم 15 يناير/كتنون الثاني في موسكو حفلة موسيقية لاوركسترا "الديوان الشرقي الغربي" التي يشارك فيها شبان عرب وإسرائيليون. وقال رئيس المنتدى العالمي  "حوار الحضارات"  فلاديمير ياكونين في مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة إن هذه الحفلة النادرة ليست مجرد فعالية ثقافية هامة. مضيفا :"  ان العالم يشهد اليوم الاحداث المأساوية في فلسطين .. ونحن نفهم ان هذه الاوركسترا وحفلتها في موسكو لا تحملان طابعا سياسيا. لكن هذه الاوركسترا وما تقدمه للناس العاديين هي فعالية ثقافية وسياسية في آن واحد، اذ نرى ان الناس الذين يختلفون في قومياتهم وهوياتهم يمكنهم عرض أفضل ما لديهم للمشاهدين وهو الموسيقى".
والجدير بالذكر ان الاوركسترا النادرة أسسها عام 1999 الاسرائيلي دانييل بارينبويم بالتعاون مع الكاتب الفلسطيني إدوارد سعيد، بهدف دعم الحوار بين الحضارات. وقال مدير الاوركسترا دانييل بارينبويم إن اهم أهداف مشروعه هذا ان تساعد الموسيقى الناس في نسيان الحروب والابتعاد عن الواقع عبر اللجوء الى عالم الخيال.
ويشير دانييل بارينبويم الى ان الموسيقى هي الوسيلة التي يمكننا من خلالها معرفة العالم وفهم مكانتنا فيه. ان المشاركة في هذه الاوركسترا هي درس من الحياة لان كل عضو في الاوركسترا يجب ان يعطي المزيد من معارفه وأحاسيسه. وفي الوقت نفسه يستمع الى ما يعزفه الاخرون.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية