وساطة تشيكية لحل أزمة الغاز بين موسكو وكييف

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24404/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والاتحاد الأوروبي وقعا يوم السبت 10 يناير/كانون الثاني برتوكولاً حول تشكل لجنة رقابة تشرف على توريدات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، وذلك بعد لقائه مع نظيره التشيكي ميريك توبولانيك الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن  روسيا والاتحاد الأوروبي وقعا يوم السبت 10 يناير/كانون الثاني بروتوكولاً حول تشكل لجنة رقابة تشرف على توريدات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، وذلك بعد لقائه مع نظيره التشيكي ميريك توبولانيك الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

وأوضح بوتين أنه وقع على هذا البرتوكول من الجانب الروسي إيغور سيتشين نائب رئيس الحكومة وألكسي ميللر رئيس شركة "غاز بروم".  اما عن الجانب التشيكي فقد وقعه بالأحرف الأولى مارتين رجيمان وزير الصناعة والتجارة. وحسب قول بوتين فإن :"الجانب الأوكراني سيوقع هو الأخر هذه الوثيقة التي جاء بها رئيس الحكومة التشيكية مباشرة من كييف ، ونحن وافقنا عليها تماماً".

وكان بوتين قد أعرب في وقت سابق عن أمله في أن يتم رفع الحصار الأوكراني عن ترانزيت الغاز الروسي  إلى أوروبا بعد وساطة الاتحاد الأوروبي ، مشيرا إلى أن كييف تساهم حاليا في تدهور الأزمة الراهنة.

وقال بوتين:" بغض النظر عن أن المنظماتِ الأوروبية تبذل جهودا كبيرة من أجل حل الأزمة الحالية فإن هذه الأزمة تتفاقم، وحسب علمي فإن الجانب الأوكراني اتخذ قرارا يساهم في تدهور هذه الأزمة. ويدور الحديث عن أن محكمة كييف قررت منع ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية".

وكان رئيس الحكومة التشيكي قد التقى في كييف مع نظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو ورئيسها فكتور يوشينكو قبل أن يزور موسكو. وتوصلت الأطراف إلى اتفاق شفهي حول ضرورة وجود مراقبين  في الأراضي الأوكرانية والروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم