فنُ "ما قبل الروفائيلية" في موسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14955/

أقيم في متحف تريتياكوف للفنون بموسكو معرض بعنوان " فنُ ما قبل الروفائيلية وفن الرسم الروسي في القرنِ التاسعَ عشر وبدايةِ القرنِ العشرين"، وجاء المعرضُ نتيجةَ جهدٍ مشتركٍ بين متحف تريتياكوف ودار كريستيس اللندنية للمزادات ، التي جاءت إلى موسكو بإثنين وعشرين لوحةً بريطانية من العصر الفيكتوري.

أقيم  في متحف تريتياكوف للفنون بموسكو معرض بعنوان " فنُ ما قبل الروفائيلية وفن التصوير الروسي في القرنِ التاسعَ عشر وبدايةِ القرنِ العشرين"، وجاء المعرضُ نتيجةَ جهدٍ مشتركٍ بين متحف تريتياكوف ودار كريستيس اللندنية للمزادات ، التي جاءت إلى موسكو بإثنين وعشرين لوحةً بريطانية من العصر الفيكتوري.

لأول مرة يعرض في روسيا  هذا العدد من اللوحات  لأهم فناني تيار ما  قبل الروفائيلية . التيار الذي يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر حين اتفقت مجموعة من الفنانين والكتاب والنقاد الإنكليز وراحوا يوقعون أعمالهم بثلاثة أحرف "باء راء باء" أي "أخوية ما قبل الروفائيلية" و لخصوا مثلهم الأعلى في أن يستعيد فن الرسم رونقه ووضوحه ، كما كان قبل رفائيل.
تتميز أعمال هؤلاء الفنانين   بألوان صارخة ، وموضوعاتها قصصية  وأسطورية . وأبرز ممثليها  غابريل روزيتي وجون ميليه وهولمان هينت.
اشتهر هذا التيار في روسيا مع نهاية القرن التاسع عشر  وكانت الإمبراطورة الروسية الكسندرا فيودوروفنا من المعجبين بهذه اللوحات فاقتنت لوحتين ستعرضان ضمن  المعرض.
بعد متحف تريتياكوف ستنقل اللوحات إلى لندن حيث يقام لها  في الشهر القادم مزادٌ علنيٌ ، يباعُ فيه بعضُها ، أما البقية فتنتظرها صالات المعارض والمتاحف في جميع أنحاء العالم.
مزيد من التفاصل في التقرير مصور.

أفلام وثائقية