روسيا واليونان.. شراكة في مجال الطاقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14341/

أكدت روسيا واليونان على مواصلة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لا سيما في مجال الطاقة. وقد توجت مباحثات الطرفين يوم الثلاثاء بتوقيع اتفاقية بين البلدين حول مد وتشغيل القسم اليوناني من مشروع "التيار الجنوبي" لتصدير الغاز الروسي الى أوروبا.

أكدت روسيا واليونان على مواصلة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لا سيما في مجال الطاقة. وقد توجت مباحثات رئيس وزراء اليونان قسطنطينوس كرامنليس مع القيادة الروسية يوم الثلاثاء، في موسكو، بتوقيع اتفاقية بين البلدين حول مد وتشغيل القسم اليوناني من مشروع" التيار الجنوبي" لتصدير الغاز الروسي الى أوروبا.

تعد اليونان أكثر دول حلف شمال الأطلسي قربا إلى روسيا، وثمة مواقف عديدة تجمع البلدين، كالموقف من إنفصال كوسوفو وتوسع حلف الناتو شرقا وسبل تسوية القضية القبرصية.
ومشروع "التيار الجنوبي" يعزز الشراكة الروسية اليونانية، التي تحمل أبعادا إستراتيجية، بشكل عملي.
ويقضي المشروع بمد خط  انابيب لضخ النفط  من روسيا ومنطقة بحر قزوين يبدأ من ميناء بورغاز البلغاري عاى البحر الاسود و حتى ميناء الكسندروبولس اليوناني في بحر ايجه دون الحاجة للمرور بالمضائق التركية.
ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع في بداية عام 2011. وسيفتح هذا التعاون صفحة جديدة في ملف العلاقات الروسية اليونانية.
مزيدا من التفاصيل حول الموضوع في التقرير المصور