أقوال الصحف الروسية ليوم 23 أبريل/ نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14109/

أعلنت صحيفة "ترود"  أن المركزَ الروسيَ لاستطلاعات الرأي العام يقوم اليوم الاربعاء بنشر نتائج ِالإستطلاعات المتعلقةِ بأهم قضايا التطور في البلاد. وتُعتبر قضية التضخُّم في طليعة  القضايا التي تواجهها روسيا اليوم ولا سيما أن تقدمها على القضايا الأخرى سيزداد بشكل مطّرد. لذا فإن تذليلَ عقبةِ التضخمِ هذهْ يُشكلُ المعيارَ الأساسَ بالنسبة للمواطن لتقويم عملِ ونشاط ِالقيادة في البلاد. على صعيدٍ آخرَ يُثير المستوى الصِّحيُ في البلاد قلقاً كبيراً لدى الموطنين الروس كما ويُثيرُ اهتمامَهم أيضاً عددٌ من القضايا التي طرحتْها الدولةُ في السنوات الأخيرة مثل مشاريع ِالتنميةِ القومية والإصلاح ِالإداري وعلاقاتِ روسيا مع رابطةِ الدول المستقلة والدول الغربية. ويشير علماءُ الإجتماع إلى أن معظمَ المواطنين الروس يهتمون قبل كل شيء بقضاياهم الخاصة ولا تُشكل القضايا الشعبيةُ العامة موضوعاتٍ ملحّةً بالنسبة لهم. وهم في هذا يعتبرون-وكما في السابق- أن زعامةَ البلاد الكبرى هي المسؤولةُ بشكل أساسي عن أوضاعهم وليس الوزاراتُ والدوائرُ الحكومية القريبةُ منهم.
صحيفة "روسيسكايا غازيتا" لفتت النظرَ إلى المشاكل التي تعاني منها مِنطقةُ سيبيريا الفريدةُ من نوعها بين المناطق في روسيا والتي يتجمع فيها حوالَيْ 80% من موارد الطاقة والمواد الخام التي تمتلكها روسيا. إلا أن هذه المنطقة ذاتَ الثروات الهائلة تعاني اليوم من مشكلاتٍ ديموغرافيةٍ غير ِطبيعية- حسب ما جاء على لسان مدير ِمعهدِ أبحاث الإقتصاديات الكبرى فلاديمير كوستاكوف. ويَعتقد مديرُ الأبحاث أنه لا يمكن ضخُّ كلَ شي ٍمن سيبيريا ولا حتى السّيلُ الماليُ منها فهناك يجبُ تطويرُ المدن لاستيعابِ الملايين من السكان وكذلك تطويرُ المراكزِ الصناعيةِ والعلميةِ والثقافية بالإضافة إلى شقِّ الطرق وبناءِ المنشآت والبنى التحتية الضرورية. كما لا بدَّ من تقديم الحوافز ودفعِ ِالأجور ِالملائمةِ للناس.
صحيفة "نوفيي إزفيستيا" ذكرت أن تل أبيب تُطبِّق إغلاقاً شاملاً للأراضي الفلسطينية أثناء الإحتفالاتِ بعيد الفصح اليهودي. ويُعتبر إغلاقُ الأراضي الفلسطينية إجراءً تقليدياً هاماً لحفظ الأمن بالنسبة لإسرائيل إلا أن منتقدي إسرائيل يَرَون في أفعال الدولة العبرية خُططاً بعيدةَ المدى تصل إلى حدَّ إفشالِ المؤتمر الدُولي الخاص ِبالشرق الأوسط المزمعِ عقدُه في موسكو. إضافةً إلى ذلك، فإن الخبراءَ يعتبرون أن إغلاقَ الأراضي الفلسطينية إنما يهدُف إلى قطع الطريق أمام الفلسطينيين في تحقيق وَحدتهم فالمواطنون في الضفة الغربية، وأمام هذه الأوضاع، سيُبدون حتماً شكواهم وتذمّرَهم من أن غزةَ غدرتْ بهم.
ونشرت صحيفة "غازيتا" تقريراً حول  ِقمةِ مجلسِ التعاونِ  الخليجي التي عُقِدت يوم الثلاثاء في الكويت . وقد شكّل الوضعُ في العراق ومسألةُ التعويضات العراقية للكويت محورَ المباحثات. وبهذا الصدد ناشدت وزيرةُ الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس المجتمعين شطب الديون العراقية. في المقابل طالب الوفد ُالسوري الولاياتِ المتحدةَ بسحب قواتها من الأراضي العراقية. وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من الوضع الصعب والمضطرب فى العراق، فقد دعا رئيسُ الوزراء العراقي نوري المالكي الدولَ المجاورةَ للعراق إلى إعادةِ فتح ِ بَعثاتها الدبلوماسية فى بغداد والتي تقف مبانيها فارغةً منذ عام 2003. وأكد المالكي للحاضرين بأن العراق مستعدٌ للعبِ دور ٍفعّال لضمان الأمن والإستقرار ِالإقليمي.
ونشرت مجلة "إيتوغي" الأسبوعية  نصَّ المقابلة التي أجرتها مع مدير ِإدارةِ صندوق السلام الروسي فيتشيسلاف نيكونوف. وتقول المجلة إن نيكونوف يَعتبر أن من أولويات الصندوق استعادةَ المواقع التي فقدتها اللغةُ الروسية خارج البلاد. ويرى أن دولَ أوروبا الشرقية وبريطانيا وألمانيا وإسرائيل وبلدانَ رابطة الدول المستقلة، وكذلك البلدانَ التي يزورها السياحُ الروس بكثرة مثل تركيا ومصر، تُشكّل المناطقَ الخصبةَ المناسبةَ لتحقيق هذا الهدف. وفي هذا السياق يُشكِّل افتتاحُ عشراتِ النوادي لمحبّي اللغة الروسية في المكتبات والجامعات خارج البلاد- يُشكل الخطوةَ الأولى على طريق تقدم ِاللغة الروسية في العالم.
وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:
 تحت عنوان "تي إن كا بي بي احترقت بالماء" قالت صحيفةُ "فيدومستي" إن مصلحة الضرائب الروسية تطالب شركةَ "تي إن كا بي بي" البريطانية الروسية بنحو 256 مليون دولار ضريبة غير مدفوعة تشمل العقوبات والغرامات. وأشارت الصحيفة الى أن الخلاف بين الطرفين يعود إلى أن "تي إن كا بي بي" تحسب الضريبة على النفط الصافي "نيتو" أي بعد تنقيته من الماء والشوائب في حين تحسبها مصلحة الضرائب قبل تصفية النفط أي بروتو.  
صحيفة "إر بي كا ديلي" تحت عنوان "يفراز تبيع هايفيلد ستيل" قالت إن شركة رجل الأعمال الروسي رومان ابراموفيتش "يفراز" الروسية للتعدين بعد شرائها العام الماضي 80% من  أسهم شركة "هايفيلد ستيل" الجنوب افريقية ب 678   مليون دولار بدأت تتخلى مضطرة عن بعض الأصول المشتراة وذلك بطلب من هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي وفي جنوب أفريقيا. وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد توقيع الصفقتين  السابقتين   وشراء  شركة "دوفيركو" البلجيكية لبعض معامل  شركة "هايفيلد ستيل"   بمبلغ 160 مليون دولار  تكون "هايفيلد ستيل" قد  ربحت 310 ملايين دولار .
ونبقى مع صحيفة "إر بي كا" التي أشارت في مقالة أخرى تحت عنوان "لوك أويل تقسّم الأرباح" إلى أن شركة النفط الروسية "لوك أويل" ستوزع على مساهميها فوائدَ تفوق المليار ونصف المليار دولار عن العام الماضي من أرباحها الصافية التي بلغت أكثر من 9 مليارات ونصف المليار دولار وبواقع حوالي دولار و80 سنتا لكل سهم .