روسيا وليبيا اتفقتا على تسوية مشكلة الديون بينهما

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13866/

تم الاتفاق في اطار زيارة الرئيس بوتين الى ليبيا على تسوية مشكلة ديون ليبيا الى روسيا البالغة 4.6 مليارات دولار. وأكد الزعيم الليبي على ان زيارة بوتين الحالية الى ليبيا تجري في الوقت المناسب جدا.

 تم الاتفاق في اطار زيارة الرئيس بوتين الى ليبيا على تسوية مشكلة ديون ليبيا الى روسيا  الموروثة منذ العهد السوفيتي والبالغة 4.6 مليارات دولار. وأكد الزعيم الليبي معمر القذافي على ان زيارة بوتين الحالية الى ليبيا تجري في الوقت المناسب جدا.

وكان الزعيم الليبي قد استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في  طرابلس أمام منزله الذي تعرض لغارة جوية أمريكية عام 1986 حيث عقدت محادثات ثنائية بينهما.

وقال قائد الثورة الليبية في بداية الحديث ان زيارة الرئيس بوتين الى الجماهيرية تاتي في الوقت المناسب جدا. فيما اجاب بوتين قائلا : "نعم، بطبيعة الحال نحن هيأنا هذه الزيارة منذ فترة طويلة". واستطرد موجها الحديث للقذافي "وانتم لم تزوروا روسيا منذ وقت طويل"، ورد القذافي على ذلك بقوله ان "هذا الاقتراح يأتي في الوقت المناسب ايضا".  وقد شكر الرئيس بوتين الزعيم القذافي على حسن الضيافة مؤكدا ان طرابلس مدينة جميلة جدا.هذا وجرى حديث الزعيمين في خيمة القذافي.

تسوية مشكلة الديون الليبية

وتجدر الاشارة الى ان نائب رئيس الوزراء، وزير المالية الروسي اليكسي كودرين كان قد ابلغ الصحفيين قبيل بدء المحادثات ان روسيا وليبيا اتفقتا على تسوية مشكلة الديون المستحقة على الجماهيرية والتي تبلغ 4.6 مليار دولار، مؤكدا في ذات الوقت ان طريقة تسديد الديون متروكة لمباحثات الجانبين الجارية حاليا.

مشاريع روسية - ليبية في مختلف المجالات

وأعلن الكسي ميللر رئيس شركة " غازبروم" روسيا ان شركته اتفقت مع شركة النفط الوطنية الليبية على تأسيس شركة مشتركة لصناعة النفط والغاز  ستعمل في كافة المجالات - من اعمال الاستشكاف الجيولوجي الى الاستخراج والنقل والتسويق سواء في مجال الغاز ام النفط .وتأمل شركة (تخنو بروم إكسبورت) الروسية توقيع عقد بقيمة 6 مليارات و600  مليون دولار لبناء محطات توليد الكهرباء في ليبيا وبلدان أخرى.وصرح فلاديمير ياكونين رئيس شركة السكك الحديدية الروسية إنه تم التوصل إلى إتفاق على هامش زيارة الرئيس بوتين إلى ليبيا حول مد خط للسكة الحديدية يربط مدينتي( سرت وبنغازي) الليبيتين في غضون 4 سنوات بتكلفة تربو على ملياري يورو.
وأضاف قائلا:" سيمول الجانب الليبي  العقد بصورة كاملة وقد تم الإتفاق على أن تحصل شركة السكك الحديدية الروسية على العقد من دون مناقصة، ويحدد العقد  عدد الشركات والمتعهدين الليبيين في المشروع وكذلك توريد المواد اللازمة".

كما يناقش موضوع تبادل الاصول المالية مع شركة (ايني) الايطالية التي تعتبر اكبر شركة اجنبية عاملة في سوق المحروقات الليبية.

 وكان  الرئيس  بوتين قد بدأ مساء الاربعاء زيارة لليبيا  تستغرق يومين  ينتظر ان يتم خلالها توقيع إعلان توطيد الصداقة والتعاون واتفاقيات أخرى في المجالات الإقتصادية والعسكرية، كما من المقرر ان يتم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين شركة "غاز بروم" الروسية والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا. وسيعقد وفدا البلدين اجتماعا موسعا لمناقشة المسائل ذات الإهتمام المشترك وتطوير التعاون الاقتصادي والسياسي بينهما. وسيسعى الجانبان الروسي والليبي خلال  المحادثات إلى التوقيع على مذكرة للحماية المتبادلة للاستثمارات.

خبير عسكري روسي يتحدث عن العلاقات بين موسكو وطرابلس
وفي معرض رده عن سؤال قناة "روسيا اليوم" أجاب فاديم كازولين الخبير في الشؤون العسكرية قائلاً:" هناك أخطاء يرتكبها الجميع خاصة فيما يتعلق بتوريدات الأسلحة، وبالطبع روسيا تتنافس مع فرنسا وغيرها من الدول الأخرى، فعلى سبيل المثال كانت الولايات المتحدة قد وقعت إتفاقية للتعاون مع الجماهيرية الليبية في عدد من المجالات، لكن روسيا لديها خبرة واسعة وكبيرة في مجال الأسلحة ولديها أيضا تجربة سابقة مع الجماهيرية في هذا المجال، كما لا يخفى عليكم أن عدداً من الخبراء المدنيين والعسكريين الليبين أنهوا تعليمهم الجامعي في روسيا".