دول الجوار العراقي تشيد بالتعاون لمكافحة الارهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13767/

اشاد الاجتماع الموسع للجنة التعاون والتنسيق الامني لدول جوار العراق، والذي اختتم اعماله في العاصمة السورية دمشق، اشاد بالتعاون الايجابي بين العراق ودول الجوار في مجال مكافحة الارهاب وضبط الحدود.

اشاد الاجتماع الموسع للجنة التعاون والتنسيق الامني لدول جوار العراق، والذي اختتم اعماله في العاصمة السورية دمشق، اشاد بالتعاون الايجابي بين العراق ودول الجوار في مجال مكافحة الارهاب وضبط الحدود.

 وشارك في الاجتماع الذي اختتم اعماله الاثنين ممثلون عن مصر والبحرين وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، إضافة إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة الدول الثماني والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وهذا الاجتماع هو الثاني للجنة التنسيق والتعاون الأمني لدول جوار العراق والذي توسعت فيه المشاركة هذا العام بعد أن مني بمقاطعات عربية ودولية  في العام السابق.
وانتهى الاجتماع في يومه الثاني ببيان صحفي أجمل نقاط تسع اتفقت عليها الأطراف المتباحثة، لكن الكلمات لم تخرج عن تعابير الإشادة والتقييم والاتفاق، رغم تأكيد البعض على تفعيل آليات عملية لإرساء الأمن في العراق.
واشاد البيان بالتعاون الإيجابي بين العراق ودول الجوار في مجال مكافحة الإرهاب وضبط الحدود  والذي أدى إلى تحسين الوضع الأمني في العراق، إلا أن وكيل وزارة خارجية العراق لبيد عباوي فقد بقي مصرا على وجود دول تحرض داخليا دون أن يسميها.
أما إيران التي اتجهت إليها الأنظار حين اتهم رئيس وفد العراق بتدخل ودعم  أطراف إقليمية في أحداث البصرة ردت على لسان ممثلها في هذا الاجتماع جلال فيروز نيا، مدير قسم الخليج في الخارجية الايرانية الذي قال ان "هناك جهات اخرى غير ايران، ليس فقط ايران جهة اقليمية".
التوصيات المعتمدة سترفع إلى اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الذي سيعقد في 22 نيسان الجاري في الكويت وكذلك لاجتماع وزراء الداخلية الذي سيعقد  في الأردن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية