رفع جزئي لحظر التجول في بغداد والصدر يدعو لوقف القتال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13219/

تعرضت المنطقة الخضراء في بغدادصباح الأثنين مجددا الى قصف مدفعي وذلك بعد ان رفعت الحكومة العراقية بشكل جزئي حظر التجول المفروض على بغداد منذ ثلاثة ايام . فيما دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر انصاره للكف عن مقاتلة القوات الحكومية العراقية.

تعرضت المنطقة الخضراء في بغداد  صباح الأثنين مجددا الى قصف مدفعي وذلك بعد ان رفعت الحكومة العراقية بشكل جزئي حظر التجوال المفروض على بغداد منذ ثلاثة ايام ، بينما عاد الهدوء النسبي الى البصرة وذلك بعد دعوة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر انصاره للكف عن مقاتلة القوات الحكومية العراقية.

طرأ تحول مفاجئ على سير الأحداث في العراق، فبعد ان طلب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر أنصاره من مسلحي جيش المهدي وقف القتال وعدم مهاجمة القوات الحكومية وإنهاءِ المظاهر المسلحة في جميع المدن لحقن الدماء العراقية.
جاء ذلك في غمرة تدفق  شلال الدم العراقي في معارك البصرة وغيرها من المدن، والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.
ويؤكد المراقبون أن عملية البصرة تعثرت، وأن موقف المالكي آخذ بالتراجع، بالرغم من دعوة الصدر أتباعه لوقف القتال.
من جهتها رحبت الحكومة العراقية بالقرار، غير انها اكدت في الوقت ذاته إستمرار عمليات قواتها،  التي تستهدف العصابات المجرمة وبحسب تعبيرها.
من جانبه اكد نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي من دمشق، حيث ترأس الوفد العراقي الى القمة العربية، ان التيار الصدري جزء من الحالة العراقية وله نوابه في البرلمان العراقي.
وأضاف قائلا: " لقد صعدت هذه المسائل بشكل أكثر ممايجب... ونشهد اليوم التطورات... كيف ان القيادات السياسية، ومنها السيد مقتدى الصدر، يمنع ويحرم ويتبرأ من أي استخدام للسلاح".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية