روسيا ترهن دعمها لايران بوقف تخصيب اليورانيوم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12100/

أكد ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن روسيا ستدعم قرارًا ثالثا حول ملف إيران في مجلسِ الأمن، إذا لم تتوقف طهران عن تخصيب اليورانيوم في الأيام القليلة المقبلة. في حين جدّدت إيران تهديدها برد صارم على أي قرار.

أعرب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين عن أمله في أن يتم التوصل إلى تسوية سياسية فيما يخص برنامج إيران النووي، ولكنه أكد أن روسيا ستدعم قرارا حول ملف إيران في مجلس الأمن، إذا لم تتوقف طهران عن تخصيب اليورانيوم في الأيام القليلة المقبلة.في حين جدّدت إيران تهديدها برد صارم على أي قرار.
وأكدت تصريحات تشوركين موقف روسيا القائل من انها لاتود ان ترى ايران دولة نووية على تخومها.

 وقال تشوركين بهذا الشأن: "إذا واصلت إيران رفضها ولم تغير في الأيام القريبة موقفها من إنهاء التخصيب في مشروع الماء الثقيل، فإن روسيا ستدعم  القرار الذي تمّ إعداده خلال الشهر المنصرم في إطار السداسية، والذي سيكون ضمانة إضافية للمجتمع الدولي بأن نشاط إيران لن يشكّل خطرا على المجتمع الدولي  في مجال عدم انتشار السلاح النووي".
من جهة أخرى جاء الرد الإيراني، مستندا على تقرير البرادعي الأخير، الذي اعتبرته طهران تأكيدا على سلمية برنامجها النووي.
وقال موفد إيران إلى الاتحاد الأوروبي علي أصغر كاجي بهذا الصدد: "لقد أعلن  الدكتور البرادعي في تقريره الأخير أن كل المسائل سويت بين إيران و الوكالة الذرية... فالتقرير أشار إلى أنه لا توجد مسائل عالقة تدعو للقلق ... و هذا يعني أنه لا حاجة لطرح الملف على مجلس الأمن ".