أقوال الصحف الروسية ليوم 12 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11506/

احتل مكانة الصدارة في الصحف الروسية الصادرة هذا اليوم  إهتمام البلدان العربية بالمنجزات الروسية في المجال النووي السلمي وتوقيع مذكرة بين روسيا والعراق أمس في موسكو حول التعاون في المجال التجاري الإقتصادي والبحث العلمي التقني،والمباحثات السرية بين فلسطين وإسرائيل ، بالإضافة إلى موضوعات أخرى:

ذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" أن الرئيس فلاديمير بوتين ودميتري مدفيديف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي قدما أمس تهنئة الى شركة "غازبروم" الروسية، التي تحتفل فى هذه الأيام بالذكرى الخامسة عشر لتأسيسها.
وقال مدفيديف إن شركة "غازبروم" الروسية العملاقة تحولت إلى مؤسسة  عالمية لتوليد الطاقة، مشيرا إلى أنها تساعد على ضمان وحماية مصالح روسيا على الصعيد الدولي.

كتبت صحيفة "فريميا نوفوستيه" مقالا قالت فيه إن البلدان العربية أخذت الواحدة تلو الأخرى تبدي اهتمامها بالمنجزات الروسية في المجال النووي السلمي.
فقد أعلنت المملكة الأردنية، بعد مصر والإمارات، عن رغبتها أيضاً في التعاون مع روسيا في هذا المضمار.
وأضافت الصحيفة أن الملك عبد الله الثاني، الذي يزور روسيا بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صرّح أن بلاده أطلقت برنامجها الخاص المتعلق بالطاقة النووية، مضيفا أن الخبرة الروسية في هذا المجال ستساهم بقسط عظيم في تطوير البرنامج ونجاحه مستقبلاً.
وتشير الصحيفة إلى أن إرتفاع أسعار النفط في العالم دفع الأردنيين إلى البحث عن مصادر طاقة بديلة. كما أعلنت الصحيفة أن الخبراء الروس سيجرون في عمان المباحثات المتعلقة بهذا الشأن خلال الشهر الجاري.
ذكرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" أن روسيا والعراق، وقّعتا أمس في موسكو مذكرة حول التعاون في المجال التجاري الإقتصادي والبحث العلمي التقني، ووقّع الجانبان أيضا اتفاقية ثنائية حول شطب الديون المترتبة على العراق، والتي تقدّر ب13 مليار دولار.
وفي تعليقه على موضوع شطب الديون، أعرب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن تفاؤله، مؤكداً على أن هذه الخطوة ستفتح آفاقاً واسعة للتعاون الروسي العراقي في كافة المجالات. وحول أهمية المذكرة، أشار الضيف العراقي إلى أن الأبواب كلها مفتوحة أمام روسيا للمشاركة في جميع المشاريع والمناقصات، التي ستُجرى في العراق.
وترى الصحيفة في تعليقها أن هذه الكلمات تعني تأكيداً على موقف القيادة العراقية الجديدة، الذي يطالب جميع الشركات، التي ترغب بالعمل في البلاد، بوجوب المشاركة في المناقصات، وفقاً للشروط والأسس العامة.
بالإضافة إلى ذلك، تشير الصحيفة إلى أن السلطات العراقية غير مستعدة لتأمين شروط السلامة والأمن الضرورية للخبراء الروس، وهو ما يعني أن طريق الروس إلى العراق ما زالت مسدودة.
تناولت صحيفة "كوميرسانت" الفضيحة التي دوّتْ أصداؤها في اسرائيل على خلفية المفاوضات السرّية بين حكومة أولمرت وقيادة السلطة الفلسطينية.
 تشدد الصحيفة على أن وسائل الإعلام الإسرائيلية نشرت بناء على معلومات من مصادر فلسطينية أن اسرائيل وافقت فعلياً على تقسيم القدس، بالإضافة إلى استعدادها للتخلي تقريباً عن جميع الأحياء العربية في أراضيها لصالح الدولة الفلسطينية العتيدة. ويأتي هذا في الوقت الذي وعد فيه أولمرت شركاءه في التحالف  في الحكومة الإسرائيلية، بعدم المساس بالقضايا المؤلمة، كوضع القدس، حفاظاً على وحدة التحالف. إلا أن الخبراء، الذين استرسلوا في حديثهم، حسب ما تقول الصحيفة، يعتقدون بإمكانية وقوع أزمة سياسية في إسرائيل، ويرون أن مصير التحالف معلق بشعرة.
كتبت صحيفة "ترود" مقالا أشارت فيه إلى أن فرنسا دخلت في عملية البناء الأوروبي، وتعتزم بناء الدولة الأوروبية العظمى، حيث وافق برلمان الدولة الفرنسية على قرار  يسمح بإصلاح الهيئات  والمؤسسات السياسية للإتحاد الأوروبي.
أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، فقد أعلن فى ندائه إلى الأمة أن "فرنسا تعود إلى أوروبا".
ووفقا لرأي الرئيس الفرنسي، فإن الإتحاد الأوروبي يجب أن يُقدم نهجه الخاص به، وأن يدافع عن مصالحه، كما تفعل جميع الدول العظمى.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:
نقلت صحيفة "إر بي كا ديلي" عن مصادر مطلعة أن ديوان الرئاسة الروسي مستعد لاجراء تعديل وزاري يشمل هيكل الحكومة وتشكيلتها قبل مراسم تنصيب الرئيس الجديد. وذكرت المصادر أن هناك احتمالين هما إستقالة الحكومة في العشرين من فبراير/ شباط الحالي، و أما الآخر فيتضمن اجراء  تعديلات في بعض الوزارات والهيئات الفيدرالية، وتعزو الصحيفة هذه التعديلات إن حصلت إلى رغبة فلاديمير بوتين في تجهيز حكومة، مناسبة وأكثر قدرة على العمل قبل نقل السلطة إلى خليفته. وقد تطال التعديلات فصل بعض الوزارات، أو تحويل بعضها إلى هيئات فيدرالية. كما تشير الصحيفة إلى رغبة بعض الوزراء بالاستقالة من الحكومة.
رصدت صحيفة "كوميرسانت" الأجواء قبل قمة الرئيسين فلاديمير بوتين وفكتور يوشينكو، وتوقعت أن تساهم في حل الخلاف حول ديون الغاز وشروط تقله  وترانزيته والحيلولة دون قطع الامدادات عن أوكرانيا في الساعة السادسة من مساء اليوم. وتعزو "كوميرسانت" توقعاتها المتفائلة إلى أن شركة "غازبروم" أجلت تنفيذ تهديدها حتى نهاية قمة الرئيسين. إضافة إلى المفاجأة التي أطلقتها يوليا تيموشينكو بموافقتها على ابقاء الحال على ما هو عليه بالنسبة لتوزيع الغاز داخل أوكرانيا.
وعودة إلى صحيفة "إر بي كا ديلي" التي نشرت تقريرا عن إم أند إي إنتيليغينس المتخصصة يشير إلى أن عمليات الاستحواذ والاندماج بمساهمة شركات روسية وصلت في عام 2007 إلى نحو 124.6 مليار دولار. ولفت التقرير إلى ارتفاع الحجم الاجمالي العام الماضي للصفقات نحو 41% مقارنة بعام 2006. وبلغت عمليات الاستحواذ والدمج 468 عملية. ونقلت "ار بي كا ديلي" عن خبراء روس توقعاتهم بازدياد حجم هذه السوق إلى نحو 150 مليار دولار، هذا العام أغلبها في عمليات الاندماج والاستحواذ بين المصارف.