صالح وأردوغان يبحثان توسيع آفاق التعاون بين بلديهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l9yz

أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والعراقي برهم صالح على ضرورة التعاون الوثيق بين بلديهما في مختلف المجالات، وضرورة الدور التركي في إعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي برهم صالح في أنقرة اليوم الخميس، إن "نهوض العراق ووقوفه على قدميه مهم للغاية من أجل الأمن والاستقرار الإقليميين.. وحماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياستنا تجاهه".

وشدد أردوغان على ضرورة العمل المشترك والتعاون بين البلدين من أجل القضاء على الإرهاب، وأضاف: "المنظمات الإرهابية كـ"داعش" و"بي كا كا"، و"غولن"، تشكل تهديدا على تركيا والعراق على حد سواء... ندرك أهمية العمل المشترك من أجل النجاح في محاربة الإرهاب وسنعمق تعاوننا في هذا الاتجاه... نريد تطوير اتصالاتنا وتعاوننا مع العراق في مجال الأمن".

وفيما يخص التبادل التجاري بين البلدين أشار أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا حطم الرقم القياسي، وبلغ 16 مليار دولار خلال العام الماضي مشددا على أن البلدين سيحطمان هذا الرقم أيضا مستقبلا.

وأكد على استعداد بلاده للمساهمة في تنمية العراق وإعمار المناطق المتضررة، وقال: "مستعدون للمساهمة في مشاريع البنية التحتية والتنمية في العراق وإعمار المناطق المتضررة من الإرهاب... إننا نعمل على تحقيق تعاون ثنائي لإنهاء أزمتي الكهرباء والمياه في العراق".

من جهته أكد الرئيس العراقي برهم صالح على التعاون الوثيق بين البلدين وضرورة الدور التركي في إعادة إعمار العراق، وقال: "أتينا إلى تركيا الشقيقة حاملين رسالة صداقة وأخوة وتعاون مشترك في كل المجالات... العراق يريد شراكة وتعاونا استراتيجيا مع تركيا... ونتطلع إلى دور تركي فاعل في إعادة الإعمار في المناطق المحررة من الإرهاب في العراق".

وتطرق صالح إلى ضرورة إنهاء أزمة المياه عبر اتفاقية بين البلدين، وأضاف: "نحتاج إلى اتفاقية شاملة مع تركيا تتناول الملفات المختلفة بين البلدين بما فيها اتفاقية إنهاء قضية الماء".

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عن خاشقجي وابن سلمان.. تصريحات مثيرة للوليد بن طلال