"Netflix" تسحب حلقة من برنامج كوميدي ينتقد السعودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l9up

تلبية لطلب من الرياض، أوقفت شركة Netflix الترفيهية الأمريكية توزيع حلقة من برنامج كوميدي تسخر من الروايات السعودية الرسمية بشأن قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأوضحت الشركة المختصة بتزويد خدمة البث الحي والفيديو أنها حذفت حلقة من برنامج Patriot Act من موقعها في المملكة، بعد تلقيها شكوى رسمية قانونية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت امتثالا من الشركة لقانون البلاد.

وشددت الهيئة السعودية للشركة على ضرورة أن تتطابق الفيديوهات التي توزعها في المملكة مع قوانين البلاد، مستشهدة بقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية، والذي ينص على أن إنتاج وإعداد وتوزيع وتخزين أي مواد تمس بالنظام العام والقيم الدينية والأخلاق وسيادة الحياة الخاصة عبر الشبكات الإلكترونية والحواسيب ، جريمة يواجه مرتكبها السجن لمدة تصل إلى خمسة أعوام، وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار).

وأكدت صحيفة "غادريان" البريطانية أن تلك الحلقة لا تزال متوفرة لمستخدمي Netflix في الدول الأخرى، وكذلك للمواطنين السعوديين عبر موقع Youtube.

وفي هذا الفيديو، يسخر الفنان الكوميدي الأمريكي من أصول هندية حسن مينهاج، من الروايات السعودية الرسمية المتضاربة حول مقتل الصحفي السعودي خاشقجي داخل قنصلية الرياض في اسطنبول، قائلا إن سلطات المملكة لجأت إلى جميع الفرضيات الممكنة عدا أن الصحفي توفي جراء "حادث أثناء تسلقه الجبل!".

كما وجه الفنان انتقادات إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، منددا بدور المملكة في الأزمة اليمنية.

واستدعى قرار Netflix انتقادات من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان، حيث اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الشركة الأمريكية بفرض الرقابة وعدم الاهتمام بالحقوق الديمقراطية وحرية الفن.

المصدر: غارديان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بعد تصريحات بوشارب.. هل انقلبت الأحزاب المؤيدة على بوتفليقة؟