شاهد بالفيديو.. مصافحة استثنائية بين الحوثيين والحكومة اليمنية في ختام مفاوضات السويد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l6w5

شهد اختتام مشاورات السلام الخاصة بتسوية الأزمة اليمنية والتي جرت في السويد منذ 5 حتى 13 ديسمبر مصافحة فريدة من نوعها بين رئيسي وفدي المفاوضات.

وبعد التوصل إلى الاتفاق حول بنود وقف إطلاق النار في الحديدة وتسهيل عمليات إيصال المساعدات الإنسانية إلى تعز، صافح وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ورئيس وفدها إلى هذه المفاوضات، خالد اليماني، المتحدث الرسمي باسم جماعة "أنصار الله" ورئيس وفد الحوثيين إلى السويد، محمد عبد السلام.

وجرت هذه المصافحة وسط تصفيق حاد في ختام مشاورات السلام، التي عقدت في بلدة ريمبو السويدية بريف العاصمة ستوكهولم بالوساطة الأممية، وذلك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الخاص للمنظمة الدولية المعني باليمن، مارتن غريفيث.

وتعليقا على هذه المناسبة، قالت وزيرة الخارجية السويدية، مارغو فالستروم: "لأول مرة كانت هناك مصافحة بين الجانبين اليمنيين واتفاق بينهما، وهذا يشعرنا بالفخر".

وفي ختام المشاورات، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن هذه الجولة من العملية التفاوضية تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف إطلاق النار في كامل أراضي المحافظة، وتم التوصل إلى تفاهم بشأن تخفيف حدة التوتر في تعز وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات إليها، بالإضافة إلى اتفاق حول تبادل آلاف الأسرى بين الجانبين.

المصدر: RT + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

من الشهرة ما قتل.. متسلقة البكيني تتجمد حتى الموت