المنطقة الخضراء في بغداد تفتح جزئيا أمام المواطنين

أخبار العالم العربي

المنطقة الخضراء في بغداد تفتح جزئيا أمام المواطنين
المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة العراقية بغداد - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l3jk

بدأت السلطات العراقية، برفع عدد من الجدران الإسمنتية المحيطة بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، مع توجه السلطات لإعادة فتح المنطقة التي تضم مباني رسمية وسفارات بشكل جزئي الأحد المقبل.

وقال مصدر في مكتب رئيس الحكومة العراقية لـRT إن "جزءا من المنطقة الخضراء سيفتح يوم الأحد المقبل وسيكون متاحا أمام الجميع"، مضيفا "تم رفع بعض الجدران الكونكريتية اليوم الخميس تمهديا لفتحها".

من جهته صرح مصدر حكومي لوكالة "فرانس برس"، أن "إعادة فتح الطريق الذي يمر وسط المنطقة الخضراء جاء بناء على توجيهات من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي"، الذي قرر مؤخرا أيضا نقل مقر الحكومة خارج المنطقة.

وذكر المصدر ذاته، أن ثلاثة مداخل حيوية ستفتح في المنطقة لتخفيف الازدحام في وسط العاصمة.

ودعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمام البرلمان خلال منح الثقة لحكومته الشهر الماضي، إلى فتح المنطقة أمام المواطنين، مشددا على ضرورة تنفيذ هذا الإجراء لكسر الحواجز بين المواطنين.

وكان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمر خلال فترة ولايته، بإعادة فتح المنطقة، لكن الأمر لم يدم أياما قليلة قبل إعادة إغلاقها أمام المارة.

وتناقلت وسائل الإعلام، في حينها، بأن سبب إعادة إغلاقها، هو اعتراض السفارة الأمريكية التي تتخذ إجراءات أمنية مشددة لحماية موظفيها، حتى داخل المنطقة الخضراء.

وبعيد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، في أعقاب الغزو الأمريكي للبلاد، أصبحت المنطقة التي كانت تضم القصور الرئاسية للنظام السابق وعلى مساحة 10 كيلومترات مربعة، مقرا للمباني الحكومية والسفارات الأجنبية، أبرزها سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر: RT + أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

برلمانية تونسية ترفض قراءة الفاتحة على روح محمد مرسي