الصدر يلتقي العامري لتشكيل "حكومة أبوية" على وجه السرعة

أخبار العالم العربي

الصدر يلتقي العامري لتشكيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k99f

أجرى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، لقاء في بغداد مع رئيس منظمة "بدر" السياسية العسكرية، هادي العامري، لبحث مهمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

ونقل المكتب الإعلامي للصدر، في بيان، أنه جرى  خلال اللقاء "بحث تطورات العملية السياسية في البلد وما أفرزته الانتخابات البرلمانية لعام 2018".

وأكد الصدر، حسب البيان، على "ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة أبوية بأسرع وقت ممكن لتتمكن من تقديم الخدمات للشعب وتعبر عن تطلعاته المشروعة"، كما أشار إلى وجوب أن "يكون قرار تشكيل الحكومة وطنيا وأهمية مشاركة جميع الكتل الفائزة التي تنتهج مسارا وطنيا في تشكيل الحكومة المقبلة".

من جانبه، جدد العامري تهنئته للصدر بالفوز، الذي حققه تحالف "سائرون" في الانتخابات البرلمانية وحصوله على المرتبة الأولى.

وجرى هذا اللقاء بعد أن أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أمس السبت، فوز كتلة "سائرون" التي يتزعمها الصدر، رجل الدين الشيعي البارز، في الانتخابات البرلمانية، وحصولها على 54 مقعدا، فيما حصد تحالف "الفتح"، الذي يتزعمه العامري، قائد كل من منظمة "بدر" الشيعية وكتائب "الحشد الشعبي"47 مقعدا وحقق المركز الثاني، بينما كان المركز الثالث من نصيب ائتلاف "النصر" بقيادة رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، بـ42 مقعدا.

وعلى الرغم من فوز كتلة "سائرون" بزعامة الصدر في الانتخابات البرلمانية، وحصولها على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، الذي يضم 329 نائبا، إلا أن رجل الدين الشيعي البارز، لا يمكنه أن يتولى رئاسة الوزراء، لأنه لم يرشح نفسه في الانتخابات، لكن فوز كتلته يمنحه وضعا قويا في مفاوضات اختيار من سيتولى المنصب، ويرجح مراقبون أن يلعب دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد زعيم التيار الصدري في 17 مايو 2018 أنه سيتم تشكيل حكومة أبوية، مشيرا إلى أن الشعب مقبل على صفحة جديدة لبناء عراق موحد.

المصدر: مكتب مقتدى الصدر + RT

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. روبوت روسي جاهز للمعارك