العبادي يلتقي الصدر في بغداد

أخبار العالم العربي

العبادي يلتقي الصدر في بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k960

أجرى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مساء اليوم السبت، لقاء مع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في العاصمة العراقية بغداد.

وأفاد المكتب الإعلامي للصدر بأن اللقاء جرى خلاله "بحث آخر مستجدات العملية السياسية والتطورات" في العراق، ونقل أن الزعيمين "أكدا على أهمية المرحلة القادمة وضرورة تضافر الجهود لترجمة قرار الشعب العراقي وتطلعاته المشروعة إلى واقع ملموس وأن يأخذ العراق دوره الطبيعي باعتباره عنصر استقرار في المنطقة".

بدوره، لم يذكر مكتب العبادي حتى الآن أي تفاصيل حول المحادثات.

ويأتي هذا اللقاء بعد أن أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، في وقت سابق من اليوم فوز كتلة "سائرون" التي يتزعمها الصدر، رجل الدين الشيعي البارز، في الانتخابات البرلمانية، وحصولها على 54 مقعدا، فيما حصد ائتلاف "النصر" بقيادة العبادي 42 مقعدا، ليحتل المركز الثالث نتيجة التصويت، بينما كانت المرتبة الثانية بـ47 مقعدا من نصيت تحالف "الفتح"، الذي يتزعمه قائد كل من منظمة "بدر" الشيعية المسلحة وكتائب "الحشد الشعبي"، هادي العامري.

وعلى الرغم من فوز كتلة "سائرون" بزعامة الصدر في الانتخابات البرلمانية، وحصولها على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، الذي يضم 329 نائبا، إلا أن رجل الدين الشيعي البارز، لا يمكنه أن يتولى رئاسة الوزراء، لأنه لم يرشح نفسه في الانتخابات، لكن فوز كتلته يمنحه وضعا قويا في مفاوضات اختيار من سيتولى المنصب، ويرجح مراقبون أن يلعب دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الصدر سابقا إنه يأمل في تشكيل ائتلاف قادر على مكافحة الفساد وتحسين الوضع الاقتصادي المتردي وإعادة بناء العراق بعد سنوات من الحرب.

المصدر: المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي + وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا